الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد زيت السمك.. يحسن القدرة على التعلم لدى الأطفال

الجمعة 02/فبراير/2024 - 07:35 م
فوائد زيت السمك
فوائد زيت السمك


فوائد زيت السمك.. تتعدد فوائد زيت السمك أو الأوميجا 3، وهو عبارة عن الزيت الناجم عن عصر لحم السمك الدهني، وهو المفيد منه هو الزيت  الصافي غير المصنع، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد زيت السمك.

فوائد زيت السمك

وعن فوائد زيت السمك، يوضح أشرف قطقاط، أخصائي التغذية العلاجية، أن زيت السمك الصافي هو الزيت الذي لم يتعرض لأى عمليات كيميائية وفيزيائية ؛ لذا يتميز عن زيت السمك المصنع، منوها بأنه لا ينصح إلا باستخدام زيت السمك أو زيت الحوت الصافي الذي يتضمن عوامل علاجية تفقد من خلال التصنيع.

ويشير إلى أنه حتى نحصل على أفضل النتائج عند تناول زيت السمك يجب أن نداوم على استخدامه لمدة ثلاثة أشهر، مؤكدا أن فوائد زيت لا تقتصر على الأطفال فقط، بل يفيد المرأة الحامل وكذلك الشباب؛ إذ يمدهم بالمزيد من الطاقة والحيوية.

فوائد زيت السمك للدماغ

أظهرت دراسة طبية أن زيت السمك الغني بالأوميجا 3  الذي يكون عبارة عن عنصر دهني يوجد في زيت السمك يحسن من القدرة على التعلم لدى الأطفال وخاصة خلال السنوات الأولى من عمرهم.

وقد لاحظ العلماء حدوث تطور في سلوك الأطفال الذين يتناولون زيت السمك؛ إذ نمت قدرتهم الذهنية وتحسن استيعابهم وقدرتهم على التعلم والمشي بشكل أفضل.

 

جدير بالذكر أن هذه الدراسة قد أجريت على مجموعة من الأطفال في سن الـ 20 شهرًا، وكشفت الدراسة أن الأطفال الذين يحتاجون تنقصهم الأوميجا 3 لديهم وهن في البنية الجسدية إذا ما قورنوا بغيرهم من الذين يحصلون على كمية كافية من الأوميجا  3 ويتمتعون ببنية جسدية قوية وقدرات أكبر على التعلم والمشي والفهم.

سيدة تتناول زيت السمك

جدير بالذكر أن الأوميجا تعد أكبر وأفضل غذاء للدماغ؛ وتتوافر بكميات كبيرة في زيت السمك وأيضًا في فضلات الذبائح، كما أنها تشكل ربع المادة الرمادية بالدماغ والتي تكون عبارة عن مادة حيوية تحسن أداء الدماغ والعين.

فوائد زيت السمك للشعر

وبخصوص فوائد زيت السمك للشعر، يذكر أشرف قطقاط، أن تناول زيت السمك يفيد في تقوية وتنعيم خصلات الشعر ؛ لاحتوائه على الأومجيا 3، والتي تكافح جفاف فروة الرأس، وأيضًا تعالج الحكة، وقشرة الرأس، كما تمنع سقوط الشعر. 

هذا بالإضافة إلى دور الأوميجا في تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، كما أنها تمنح الشعر الأحماض الدهنية التي توفر التغذية الصحية لبصيلاته؛ لذا تجعل الشعر قويًا وصحيًا.