الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الإصابة بعرق النسا.. احذر ألم أسفل الظهر

السبت 03/فبراير/2024 - 02:00 ص
عرق النسا
عرق النسا


عرق النسا، هو ألم شديد في أسفل الظهر، ويمر بالأرداف، ويصل لأسفل الساق، ولابد من علاج عرق النسا، لكي لا يتفاقم الألم لدى المريض، وهناك حالات بسيطة يمكن علاجها في المنزل عن طريق التمارين الخفيفة أو الأدوية، وبدون تدخل جراحي.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز الأعراض التي تؤكد الإصابة بعرق النسا، وفي حالة ظهور أعراض يجب الكشف والمتابعة الفورية.

أعراض الإصابة بعرق النسا

يقول الدكتور أحمد كمال، استشاري جراحة العظام والكسور، إن عرق النسا هو عبارة عن ألم ينتشر من أسفل الظهر عبر الوركين والأرداف وأسفل الساقين، ويكون مصحوبا بأعراض لابد من اكتشافها للعلاج والتشخيص المناسبين.

ويوضح استشاري جراحة العظام، أن الأعراض تتمثل في ألم أسفل الظهر، حيث يعاني المصاب من صدمات كهربائية، وألم في الظهر والساق، مشيرا إلى أنه من ضمن الأعراض ألم مستمر في جانب واحد من المؤخرة، فضلا عن ألم شديد في الورك، وألم لا يستطيع الشخص تحمله.

ونصح استشاري جراحة العظام، الأشخاص في حالة الشعور بألم وأي عرض من الأعراض التي تم ذكرها، بالتوجه للطبيب في أسرع وقت للعلاج.

علاج عرق النسا

وعن علاج عرق النسا، ذكر أنه من ضمن العلاجات التوجه للعلاج الطبيعي، ويكون في حالة تعرض الشخص للإصابة بألم خفيف، حيث إن العلاج بالتمرين ضروري ويجب التوجه للطبيب للفحوصات اللازمة، للقيام بالتمارين بشكل صحيح، حيث إنه يفضل ممارسة تمارين التقوية وتمارين الإطالة، بجانب القيام بممارسة تمارين التكييف الهوائي، حيث إنه من ضمن التمارين أيضا المشي والسباحة.