السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب وأعراض تشوه العظام.. استشاري يوضح

السبت 03/فبراير/2024 - 02:59 ص
تشوه العظام
تشوه العظام


من المعروف أن تشوه العظام، هو عبارة عن تكون غير طبيعي مشوه للعظم، ويسبب تشوهات خلقية، وإعاقة في الحركة، وننشر لكم عبر «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول أسباب وأعراض الإصابة بتشوهات في العظام، وفقا لما كشفه الدكتور أحمد كمال، استشاري جراحة العظام والكسور.

أسباب تشوه العظام

ويقول استشاري جراحة العظام، إن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث تشوه في العظام، معلنا أنه من ضمن الأسباب هو التعرض للإصابة وألم شديد والتهابات فيروسية أثناء الحمل، أو التعرض للأشعة التشخيصية أو الأشعة العلاجية، أو استخدام أدوية تؤثر على نمو الخلايا المختلفة.

أعراض تشوه العظام

ويكشف الدكتور أحمد كمال الأعراض التي تؤكد الإصابة بتشوه في العظام، ومن أهم أعراض تشوه العظام، هو ألم في العظام والمفاصل، أو وخز وضعف في أحد الأطراف، ناصحا بضرورة التوجه للطبيب المعالج لتفادي المخاطر.

وفي حالة التشخيص الدقيق يتم اكتشاف العيوب، في التكوين فترة الحمل، بالموجات الصوتية، حيث يمكن علاج العيوب الجينية أثناء تكون الجنين ومنع حدوث التشوهات.

تفاصيل حول تشوه العظام

تشوه العظام هو تكون غير طبيعي يسبب تشوهات خلقية، وإعاقة بدنية، ويحدث اضطرابات نفسية، ويفضل اللجوء للطبيب، ولا يفضل تدخل الطبيب جراحيا إلا بعد التشخيص الدقيق للمريض المصاب، والعلاج إما كيماوي أو إشعاعي، مع تثبيت مؤقت لجزء بديل للعظام المصابة التي قرر الطبيب بترها، لحين انتهاء المريض من مرحلة العلاج وتأكيد المريض على سلامة عظام المريض وحمايتها من الأورام.