الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اعتني بطفلك بعد الولادة.. نصائح لا تتجاهليها

السبت 03/فبراير/2024 - 08:00 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


بعد الولادة لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة للعناية بالطفل، للحفاظ على صحة الحامل والطفل حديثي الولادة، حيث يجب اتباع نصائح للأمهات بعد الإنجاب للعناية بالطفل.

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية النصائح التي يجب على الأم اتباعها بعد الولادة مع الطفل لمعرفة ما يجب فعلهن، وبخاصة في حالة كنت أما لأول مرة لكي لا يفوتك المعلومات الصحيحة للحفاظ على صحة الطفل، والحفاظ على الرضاعة الطبيعية لتعزيز مناعة الطفل من اليوم الأول من الولادة.

نصائح للاعتناء بالطفل بعد الولادة

ومن جهتها، قالت الدكتورة شيماء محي الدين ماجد، استشاري طب الأطفال، والرضاعة الطبيعية، إن هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن تتبعها الأم للحد من المخاطر، حيث يجب على الأم أن تبدأ بالرضاعة الطبيعية من اليوم الأول.

ونصحت بضرورة التحدث مع استشاري الرضاعة الطبيعية، لفهم ما لا تفهيمه، ومعرفة ما الذي يجب فعله مع الطفل بعد الولادة في حالة كنت أم لأول مرة، واستمرار الأم في الرضاعة الطبيعية لمدة عامين لكي يحصل الطفل على الفوائد الكاملة للرضاعة.

وتضيف أنه في حالة الإصابة بتشقق في الثدي، يجب عدم إهمال علاج الجروح مع متابعة الطبيب لمعرفة وضعيات الرضاعة الصحيحة، والإمساك بطريقة صحيحة للثدي، واستخدام الإبهام بطريقة معينة، وتثبيت الثدي لحين انتهاء الطفل من الرضاعة.

وتؤكد أنه في حالة شعور الأم بألم شديد أثناء رضاعة الطفل، لا بد من زيارة استشاري الرضاعة الطبيعية، لتسخيص الألم وعلاجه، فضلا عن اختيار حمالة صدر آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، واختيارها غير مبطنة، لكي لا يحدث ألم والتهابات للثدي.