الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح غذائية لإدارة الكوليسترول.. ما دور الألياف القابلة للذوبان؟

السبت 03/فبراير/2024 - 11:24 م
نظام غذائي لخفض الكوليسترول
نظام غذائي لخفض الكوليسترول


يلعب الكوليسترول، وهو مادة دهنية موجودة في الدم، دورًا حاسمًا في وظائف الجسم، بما في ذلك وظيفة الأعصاب وبنية الخلايا. ومع ذلك، عندما ترتفع مستويات الكوليسترول بشكل كبير جدًا، فإنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

دور الألياف القابلة للذوبان في إدارة الكولسترول

عندما يتعلق الأمر بإدارة الكولسترول، فإن الألياف القابلة للذوبان هي النجم. أثبتت الألياف القابلة للذوبان، الموجودة في الأطعمة مثل دقيق الشوفان والتفاح والخوخ والفاصوليا، فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول. 

يقوم بذلك عن طريق الارتباط بالكوليسترول في الجهاز الهضمي ومنع الجسم من امتصاصه. من خلال زيادة تناولك لهذه الأطعمة الغنية بالألياف، يمكنك خفض مستويات الكوليسترول لديك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

خمسة أطعمة خارقة تخفض نسبة الكولسترول

بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان، هناك عدد من الأطعمة الفائقة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول. يمكن أن تساعد المكسرات والأطعمة الغنية بالألياف ومكملات الألياف وفول الصويا والستانول النباتي في تقليل نسبة الكوليسترول السيئ بنسبة تصل إلى 30 بالمائة. 

لا توفر هذه الأطعمة ثروة من العناصر الغذائية فحسب، بل لها أيضًا تأثير كبير على خفض مستويات الكوليسترول. يمكن أن يكون دمج هذه الأطعمة الفائقة في نظامك الغذائي بمثابة استراتيجية قوية لإدارة الكولسترول لديك.

بناء سلطة منخفضة الكولسترول

يمكن أن تكون السلطات خيارًا رائعًا لوجبة منخفضة الكولسترول، بشرط أن تقوم بالاختيارات الصحيحة. تخطي الدهون غير الصحية والأطعمة المقلية واللحوم الدهنية والصلصات الكريمية التي يتم شراؤها من المتجر. بدلًا من ذلك، قم ببناء سلطتك باستخدام الخضار والفواكه والمكسرات أو البذور والبروتين الخالي من الدهون وتوابل السلطة التي تحتوي على الزيت.

 لن ترفع هذه المكونات نسبة الكولسترول في الدم وستضيف نكهة وتنوعًا إلى وجباتك. يمكنك أيضًا تضمين الجوز، والذي ثبت أن له تأثيرات مفيدة على نسبة الدهون في الدم وعوامل الخطر الأخرى المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعرف على أفضل نظام غذائي لخفض الكوليسترول وحماية القلب

تغييرات نمط الحياة لخفض نسبة الكولسترول في الدم

في حين أن النظام الغذائي يلعب دورا رئيسيا في إدارة الكولسترول، فهو مجرد قطعة واحدة من اللغز. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن التدخين، والإعتدال في استهلاك الكحول، وإدارة التوتر، كلها أمور مهمة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة.

النظام الغذائي لخفض نسبة الكولسترول في الدم

يمكن أن يكون وجود مخطط غذائي أداة مفيدة لإدارة الكولسترول لديك. يجب أن يعطي هذا المخطط الأولوية لنظام غذائي صحي، وانخفاض تناول الكولسترول من الطعام، وفوائد الدهون غير المشبعة. وينبغي أيضًا أن يقدم قائمة بما يجب فعله وما لا يجب فعله، بالإضافة إلى اقتراح المواد الغذائية التي يمكن استهلاكها بسهولة لخفض نسبة الكوليسترول.