الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد القهوة السوداء.. مزايا عديدة لا تتركها

الإثنين 05/فبراير/2024 - 09:00 م
فوائد القهوة السوداء
فوائد القهوة السوداء


فوائد القهوة السوداء.. من منا لا يعشق القهوة ويحب أن يبدأ يومه بتناول فنجان القهوة الذي يعدل المزاج؟، ولكن هناك بعض الأقاويل التي تتردد عن أضرار القهوة وتنصح بعدم تناولها؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على  فوائد القهوة السوداء.

فوائد القهوة السوداء

وعن فوائد القهوة السوداء، يؤكد الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية وعلاج السمنة ونحت القوام، أن تناول القهوة السوداء يحقق للإنسان العديد من الفوائد الصحية والتي عادة ما تتمثل فيما يلي:   

  • تدعم صحة الأسنان؛ إذ أنها غنية بمادة تقلل من تكون الرواسب بالأسنان، فضلُا عن دورها في تقليل نمو البكتيريا التي تسهم في حدوث تضخم حول الأسنان.
  • كما تفيد في تخفيف الشعور بالصداع؛ لأنها تفيد في تقليل حجم الأوعية الدموية، ومن ثم تحمينا من الإصابة بالصداع الشديد، وخاضة في حال تم تناولها عند بدء الشعور بالصداع.
  • وتفيد البشرة ؛ إذ أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الذرات الحرة التي تتسبب في ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة على البشرة.
  • وكذلك تحسن مم مستوي الكوليسترول في الدم، ومن ثم تدعم صحة القلب.
  • بالإضافة إلى دور القهوة السوداء في التقليل من خطورة التعرض للإصابة بسرطان الكبد وأيضًا تليف الكبد؛ لاحتوائها علي مادة تقلل من نمو خلايا سرطان الكبد.
  • كما تدعم القهوة صحة المخ والأعصاب ؛ إذ تتضمن نسبة من الكافيين التي تسهم في زيادة القدرة على التركيز والاستعاب، كما  تحسن المزاج وتزيد من الانتباه واليقظية مما يسهم في إنجاز الأعمال.
فنجان من القهوة السوداء الشهية

وينصح الدكتور محمد حلمي، بضروة حسن اختيار الأوقات المناسبة لتناول مشروب القهوة، وألا يكون ذلك بالقرب من موعد النوم، مع ضرورة الاهتمام بعدم الإفراط في تناول القهوة حفاظًا على الصحة. 

هل القهوة السوداء تحرق الدهون؟

وللإجابة عن سؤال هل القهوة السوداء تحرق الدهون؟، يشير استشاري التغذية وعلاج السمنة ونحت القوام، إلى أن تناول القهوة السوداء يفيد في محاولات إنقاص الوزن؛ إذ أنها من أفضل الوسائل لسد الشهية، بجانب دورها في زيادة معدلات الحرق بالجسم، موضحًا أن الكافيين الذي يوجد في القهوة يزيد من إفراز هرمون الإبينفرين، وهو بدوره يحفز تكسير الدهون المخزنة بالجسم، فضلًا عنم دوره في زيادة معدلات عمليات الأيض، مما يزيد من فوائد القهوة في إنقاص الوزن الزائد.