الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نقص البوتاسيوم.. بينها التقلبات المزاجية والتشنجات العضلية

الأحد 04/فبراير/2024 - 05:00 م
أعراض نقص البوتاسيوم
أعراض نقص البوتاسيوم


أعراض نقص البوتاسيوم.. في حال وجود نقص في مستوى البوتاسيوم في الدم، قد تتأثر الكلى ويظهر ذلك في رغبتك في الدخول كثيرا إلى الحمام للتبول، إلى جانب الشعور بالعطش. لكن لا يتم تناول المكملات لعلاج العطش بدون استشارة الطبيب أولا. 

أعراض نقص البوتاسيوم 

وحسب ربي مشربش، أخصائية التغذية العلاجية في إادة قدمتها عبر برنامج "دنيا يا دنيا" الذى يُبث على قناة "رؤيا" الفضائية فإن هناك العديد من الاعراض التى تدل على نقص البواتاسيوم فى الجسم، منها:

اضطرابات الجهاز الهضمي

فتواجد البوتاسيوم في الجسم بمستويات مناسبة يساعد على انقباض عضلات القناة الهاضمة لتسهيل عملية الهضم، ولكن عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم في الجسم فإن هذا قد يؤدي إلى عدم تلقي الإشارات العصبية الضرورية التي تعلمه بضرورة قيامه بإصدار أوامر تؤدي لانقباض وانبساط القناة الهاضمة، لذا فإن من أعراض نقص البوتاسيوم حصول اضطرابات هضمية، مثل: الانتفاخ والغازات، والإمساك.

ارتفاع ضغط الدم

ومن العوامل التي تحفز ارتفاع ضغط الدم حصول انخفاض في مستويات البوتاسيوم في الجسم، لذا للحفاظ على ضغط الدم ضمن مستويات صحية وسليمة يجب تقليل ما تتناوله من الصوديوم، وزيادة نسبة ما نتناوله من البوتاسيوم، إذ يساعد البوتاسيوم عمومًا على ترخية الأوعية الدموية ومنع انقباضها، ومنع ارتفاع ضغط الدم الناتج عن ذلك.

من أعراض نقص البوتاسيوم حصول اضطرابات هضمية

التعب والإرهاق الدائمين

ومن أعراض نقص البوتاسيوم التي عادة ما تظهر قبل غيرها من الأعراض الشعور بالتعب والإرهاق الدائمين، ويساعد البوتاسيوم على تنظيم حركات انقباض وانبساط العضلات، ولكن عندما تنخفض مستوياته عن الحد المطلوب فإن هذا قد يؤدي إلى ضعف قدرة العضلات على الانقباض والانبساط كالمعتاد، كما أن نقص البوتاسيوم قد يؤثر على قدرة الجسم على تفكيك العناصر الغذائية والاستفادة منها، وقد يتسبب في خلل في إنتاج الأنسولين في الجسم.

صعوبة التنفس

وقد يتسبب النقص الحاد في مستويات البوتاسيوم في الجسم بمشكلات واضطرابات في التنفس، إذ إن البوتاسيوم ضروري لتنظيم انتقال الإشارات العصبية التي تتسبب في انقباض أو انبساط الرئتين، وعند انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم فإن هذا قد يتسبب بخلل في عمليات انقباض وانبساط الرئتين المعتادة، كما قد يتسبب باضطراب في نبضات القلب ما يؤدي عامة إلى نشأة مشكلات واضطرابات في التنفس.

خدر وتنميل

ومن أعراض نقص البوتاسيوم، هو الشعور المستمر بالخدر والتنميل في الجسم خاصةً في القدمين والذراعين، إذ إن البوتاسيوم ضروري وهام لعمل الأعصاب، وأي نقص فيه قد يضعف الجهاز العصبي ويخل بوظائفه.

اضطراب نبضات القلب

قد يتسبب النقص الحاد في مستويات البوتاسيوم في الجسم بالإصابة بحالة خطيرة من اضطرابات نبض القلب، خاصةً لدى المصابين بأمراض القلب.

تشنجات العضلات

ومن أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم نشأة تشنجات ونوع من الرفة اللاإرادية في عضلات الجسم، حيث أن وجود مستويات مناسبة من البوتاسيوم ضروري لتنظيم انتقال الإشارات العصبية القابضة والباسطة من وإلى العضلات، كما أن آلام العضلات وتشنجها في مختلف أنحاء الجسم عمومًا قد يكون مؤشرًا على نقص شديد في مستويات البوتاسيوم، وبالتالي عدم حصول الخلايا فيها على التغذية اللازمة، الأمر الذي قد يسبب تمزق الخلايا وبالتالي ألم العضلات.

حدوث تقلبات مزاجية

ولأن نقص البوتاسيوم يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي فإن انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم قد يتسبب في الإخلال بإشارات الدماغ العصبية، وبالتالي حصول تغيرات مزاجية كبيرة لدى المصاب.