الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد خل التفاح مع الماء.. بينها خفض ضغط الدم وتقوية المناعة

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 10:00 م
فوائد خل التفاح مع
فوائد خل التفاح مع الماء


فوائد خل التفاح مع الماء..  يتميز خل التفاح بالكثير من الخصائص المفيدة للصحة، فهو غني بمضادات الميكروبات وأيضًا مضادات الأكسدة القوية، ولكن خواصه الحامضية القوية تجعل من الضروري تخفيفه بالماء في حال تناوله؛ تجنبًا  لحدوث أى آثار جانبية محتملة وغير مرغوبة؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد خل التفاح مع الماء.

فوائد خل التفاح مع الماء

وعن فوائد خل التفاح مع الماء، يوضح يذكر أشرف قطقاط، أخصائي التغذية العلاجية، الفوائد االمتعددة لتناول خل التفاح مع الماء، والتي تكون على النحو التالي: 

تقوية جهاز المناعة 

يعمل تناول خل التفاح على حدوث توازن للبكتريا الحميدة التي توجد بالمعدة؛ إذ يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتريا والمضادة للفيروسات وكلك المضادة للميكروبات؛ لأنه غني بحمض المليك وأيضًا حمض الخليك. 

كما يقلل خل التفاح من نمو فطر المبيضات أو السفاد بالأمعاء، ومن ثم يدعم صحة الأمعاء مما يكون له أثرًا إيجابيًا في تقوية مناعة الجسم، فخل التفاح يخلصنا من المخاط ويطهر الغدد الليمفاوية 

ضبط مستوي السكر في الدم 

يساعد تناول خل التفاح في الصباح على تنظيم مستوي السكر بالدم  من خلال طريق إبطاء عملية هضم وحرق الكربوهيدرات.

جدير بالذكر أن العديد من الدراسات قد أظهرت أن خل التفاح يدعم مقاونة حساسية الأنسولين لدي، كما أن له تأثير فسيولوجي يماثل تمامًا بعض أدوية مرض السكري ومنها: عقار ميتفورمين وأيضًا دواء اكاربوز.

تحسين البشرة

يعمل خل التفاح على تحسين حالة البشرة لاسيما من الداخل؛ إذ يستعمل كتونر للبشرة، فيعمل على توازان معامل PH الخاص بالبشرة، كما يفيد أيضًا في معالجة حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية.

سيدة تستخدم خل التفاح لجمال البشرة

يخفض ضغط الدم المرتفع

لاحظ العديد من الأشخاص الذين تناولوا خل التفاح لمدة معينة، انخفاض مستوى ضغط الدم لديهم بنسب معقولة؛ إذ أظهرت الدراسات أن خل التفاح يزيد إنتاج أكسيد النيتريك الذي يسهم في توسيع الأوعية الدموية ومن ثم تقليل مستوى ضغط الدم، وهو ما ينعكس على صحة القلب والأوعية الدموية.

ينقي الجسم

يسهم تناول خل التفاح مع الماء بشكل يومي في الصباح في تخليص الكبد والجسم السموم، عن طريق إضافه معلقة من خل التفاح إلي كوب من الماء ثم تناوله قبل كل وجبة.

 

تنشيط الجسم

يفيد تناول خل التفاح الغير مبستر مع الماء في تقوية الصحة العامة للجسم، وزيادة الطاقة.

تحسين صحة الفم

يفيد تناول خل التفاح مع الماء في الصباح في تنظيف الأسنان ويعد أفضل من غسول الفم العادي، وذلك من خلال إضافة معلقة من خل التفاح إلي كوب من الماء واستخدامع للغرغرة، فيقضي علي البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، فضلا عن استخدامه بشكل منتظم يسهم في إزالة بقع الأسنان ويقضي علي البكتريا، وكذلك يفيد في تبييض الأسنان.