السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الحصبة ومضاعفاتها وطرق الوقاية

الخميس 08/فبراير/2024 - 09:00 ص
الحصبة للطفل
الحصبة للطفل


نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أعراض الحصبة عند الأطفال والمضاعفات وطرق الوقاية، حيث إن الحصبة، هي التهاب فيروسي شديد العدوى، حيث ينتقل عن طريق السعال أو عن طريق الشخص مباشرة، والحصبة تنتشر بعد أسبوعين من العدوى.

أعراض الحصبة عند الأطفال

ويقول الدكتور مصطفى سعد عليوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الحصبة تبدأ على شكل إنفلونزا عادية للطفل، ومن أبرز الأعراض، ارتفاع شديد في درجات الحرارة، مع السعال والرشح، بجانب احمرار العين في بعض الأحيان.

ويوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، بعد بضعة أيام يظهر طفح في الرأس مع انتشار طفح كامل في الجسم، ويكون مميزا، وبدون حكة مع البقاء أسبوع أو أكثر يبدأ في الاختفاء. 

 الحصبة

مضاعفات الحصبة

وعن مضاعفات الحصبة، يشير أخصائي طب الأطفال، أن الحصبة يكون لها مضاعفات في حالة تجاهل الأعراض، حيث يتعرض الطفل للإصابة بالتهاب في الأذن الوسطى، مع إسهال شديد في بعض الحالات، والإصابة بمشاكل في الرئة، وفي حالات المرض الشديدة يحدث التهاب السحايا الفيروسي.

الوقاية من الحصبة عند الأطفال

ولمزيد من التفاصيل حول الوقاية من الحصبة عند الأطفال، يوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب أن يحصل الطفل على اللقاحات المناسبة، وفي حالة ظهور علامات الحصبة لا بد من مراجعة الطبيب  المعالج، للتأكد من التشخيص، للوقاية من مخاطر الأمراض التي تتمثل في ظهور السخونية والطفح الجلدي، مع تقديم للطفل السوائل وخوافض للحرارة ومسكنات الألم للطفل، مع عزل الطفل نظرًا لأن درجة العدوى تكون مرتفعة، وفي بعض الحالات الشديدة لابد من الدخول للمستشفى ومضادات حيوية ومقويات.