الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 أسباب تجعل الطفل الرضيع يبتسم.. أخصائي يوضح

الخميس 08/فبراير/2024 - 08:00 م
ضحك الطفل الرضيع
ضحك الطفل الرضيع


الطفل الرضيع لا يستطيع التعبير عما بداخله من مشاعر بالكلام، لأنه لا يزال يعتمد على إيماءات الوجه للتعبير.

3 أسباب تجعل الطفل الرضيع يبتسم

ونستعرض في السطور التالية تفاصيل ابنسامة الطفل الرضيع، حيث هناك عادة سائدة بين الأمهات عند ابتسامة رضيعها تقول «الملايكة بتخليه يضحك»، ولكن هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل الطفل يبتسم، ومعلومات تغفل عنها كل أم.

ابتسامة الطفل الرضيع 

ويقول الدكتور محمد سعد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يبدأ الطفل حديثي الولادة الابتسامة منذ الأيام الأولى من عمره، ولكنها ليست ايتسامة اجتماعية، للام يفعلها الطفل من عمر 4 لـ 6 أسابيع، ولكن هناك أسباب طبية تفسر ابتسامة الطفل.

ويوضح أخصائي طب الأطفال، الأسباب الطبية التي ينصح الأم بمعرفتها لمعرفة سبب ضحك الطفل الرضيع، مشيرا إلى أنه السبب الأول يتمثل في المغص الذي يعتبر أحد المشكلات التي تواجه الرضيع، وتجعل الطفل يشعر بالإزعاج، ولكن مع خروج تلك الغازات يشعر بارتياح مما يجعل الطفل يبتسم ويضحك.

ويشير أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن التبول يشعر الطفل بالإنزعاج، وبعد التبول يضحك الطفل، حيث ان رد فعله بعد التبول يكون ناتج من الشعور بالراحة.

ويلفت، إلى أنه يشعر الطفل بالسعادة وتظهر الابتسامة، عند بلوغ الرضيع من شهر لـ شهرين، حيث يتعرف الطفل على الأم، ويبتسم عند رؤيتها، حيث ان الام تلاحظ سعادة طفلتها ويتحرك وجهه حولها.

ويؤكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن بعض الأطفال الرضع يبتسمون عند الرغبة في النوم، والبعض يبتسم ويضحك بصوت كذلك خلال بعض مراحل النوم.