السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد حليب الماعز للرضع.. سهل الهضم وأشبه بحليب الأم

الخميس 08/فبراير/2024 - 10:00 م
فوائد حليب الماعز
فوائد حليب الماعز للرضع


فوائد حليب الماعز للرضع.. يتضمن حليب الماعز فوائد متعددة للرضع، ولكن يجب على كل ام معرفة العمر الذي يمكنها أن تقدم هذا الحليب لطفلها عنده، فضلًا عن ضرورة غلي هذا الحليب جيدًا قبل تناوله؛ لتجنب الإصابة بأى أمراض خطيرة كالحمى المالطية الناتجة عن الميكروبات التي  يتضمنها هذا الحليب؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد حليب الماعز للرضع.

فوائد حليب الماعز للرضع

وعن فوائد حليب الماعز للرضع، يلفت الدكتورخالد عسكراتني، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الانتباه إلى لافتًا إلى أن الكثير من الأطباء ينصحون باستعمال حليب الماعز، كمصدر هام للبروتين والكالسيوم لدى الرضع وخاصة بعد الأول بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي، وذلك يما يتميز بع حليب الماعز من فوائد متعددة والتي تتمثل فيما يلي:

نسبة أقل من اللاكتوز

 يتضمن حليب الماعز  نسبة أقل من اللاكتوز، إذا ما قورن بالحليب البقري، فاللاكتوز هو سكر ثنائي  موجود في الحليب، وأحيانًا يعاني الكثير من الأطفال من عدم تحمله فيما يُعرف بـ"عدم تحمل اللاكتوز، ولكن حليب الماعز يقي الرضيع إلى حد ما من الإصابة بتلك الحالة. 

غني بالدهون الجيدة

 يعد حليب الماعز من أنواع الحليب التي تتضمن نسبة أعلى من الدهون الجيدة التي تفيد جسم الطفل، مثل: الدهون المتعددة غير المشبعة، وهي دهون يسهل هضمها وامتصاصها. 

سهولة هضمه

يتضمن حليب الماعز نسبة أقل من اللاكتوز، واللاكتوز أحد المكونات صعبة الهضم للأطفال، لذا يهضم حليب الماعز سريعًا، مقارنةً بالأنواع الأخرى، مما يعزز صحة الأمعاء. 

 غني بالبروبيوتيك 

عادة ما تحتوي غالبية أنواع الحليب على بكتيريا صحية تُسمى "البروبيوتيك"، ويتضمن حليب الماعز نسبة كبيرة من هذه البكتيريا المفيدة أكثر من أنواع الحليب الأخرى؛ فيساعد تمتع الطفل بصحة جيدة، كما يحافظ على البكتيريا المفيدة بأمعائه، فضلًا عن دوره في تعزيز عمل جهازه الهضمي. 

شبيه بحليب الأم

تعد درجة حموضة حليب الماعز مشابهة إلى حد ما للرقم الهيدروجيني لحليب الأم؛ لذا فهو من أفصل الخيارات للرضع، كما انه يقلل من فرص إصابة طفلك بالتهابات الجهاز الهضمي. 

سيدة تحلب الماعز

مضادة للالتهاب 

كشفت بعض الدراسات الطبية أن حليب الماعز ذو خصائص مضادة للالتهاب؛ لذا يفيد الرضع وخاصة الذين يعانون من مشكلات بالهضم؛ إذ  يسهم في علاج أمراض الجهاز الهضمي الالتهابية، مثل: التهاب القولون.

قلة نسبة الكوليسترول 

يتضمن حليب الماعز على نسبة قليلة من الكوليسترول؛ لذا يقي الطفل من خطورة ارتفاع الكوليسترول عندما يكبر، مما قد يعرضه للإصابة بعدة أمراض غير مرغوبة ومنها: تصلب الشرايين، أو أيضًا ارتفاع ضغط الدم، أو كذلك الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

متى يبدأ الرضيع في شرب حليب الماعز؟

وللإجابة عن سؤال متى يبدأ الرضيع في شرب حليب الماعز؟، يقول الدكتورخالد عسكراتني

 :" يجب عدم تقديم حليب الماعز للرضع، أو أى نوتع أخر من الحليب للطفل قبل أن يتم عامه الأول؛ فالجهاز الهضمي للرضيع ليس جاهزا لكي يهضم الحليب قبل إتمام السنة الأولى من عمر الطفل".