الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 أشياء تدمر شخصية الطفل.. احذريها

الجمعة 09/فبراير/2024 - 03:41 ص
تدمر شخصية الطفل
تدمر شخصية الطفل


هناك أخطاء تفعلها الأم مع صغيرها ولا تدرك أنها تشكل خطورة على صحته النفسية وتدمر قدرته الذهنية، ويتعرض لمشاكل في الحياة نتيجة للتعامل معه بطريقة سلبية خاطئة لا تجعله سوي نفسيا.

تدمر شخصية الطفل

أشياء تدمر شخصية الطفل

ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الأشياء التي تدمر شخصية الطفل وتجعل الطفل الصغير ليس لديه شخصية، وبالتالي على الأم عدم تكرار الأشياء السلبية التي تعود على نفسية الطفل بالمشكلات وتؤدي لتدمير شخصيته.

ومن جهته، يقول الدكتور محمد سعد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن تخويف الطفل الطفل يدمر الشخصية، مضيفا أن الدلال الزائد لا يجعل الطفل سويا، كما يجب حماية الطفل من مخاطر ذلك على شخصيته.

ويضيف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الإغلاق على الطفل كثيرا وعزله عن المحيطين يسبب تدمير في شخصيته، كما أن توجيه النقد المستمر لشخصيته وتصرفاته لا يفيد الطفل بل ينعكس عليه بالسلب.

ويلفت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن السخرية المستمرة من الطفل والتقليل من شأنه، لا يفيده، ويجعل تصرفاته غير سوية في المستقبل، حيث يجب التعامل مع الطفل بحب وتقديم الحنان والاحتواء له، وعدم السخرية من تصرفاته ولكن التحدث معه بإيجابية وبشكل جيد.

ويشير أخصائي طب الأطفال؛ إلى أنه لا بد من حماية الطفل من القسوة، حيث إن القسوة تدمر شخصية الطفل، بجانب الجفاف العاطفي، ناصحة بضرورة تقديم الحماية اللازمة للطفل ودعمه، محذرا من وصف الطفل بالكلام والعبارات السلبية.