السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الليمون الأسود.. مطهر للسموم ومفيد لصحة القلب

الجمعة 09/فبراير/2024 - 07:00 ص
فوائد الليمون الاسود
فوائد الليمون الاسود


تختلف التسميات التي يُلقَّب بها الليمون الأسود، ومنها اللومي في دول الخليج، ونومي البصرة بالعراق، وليمون بنزهير في مصر، والليمون المجفف، إلا أن فوائده متعددة فى كل الحالات، ويجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامه لتجنب أية أضرار جانبية.

فوائد الليمون الاسود

وحسب الدكتورة إيمان جمال أخصائية التغذية فإن الليمون الأسود هو بالأصل عبارة عن ثمار الليمون الطازجة التي تُغلى في الماء، ومن ثم تجفف في الهواء حتى تصبح صلبة ويميل لونها بعد ذلك إلى الأسود أو البني الغامق، ويتم استخدام الليمون الأسود كأحد التوابل الأساسية في دول الخليج العربي والعراق وإيران.

ما فوائد الليمون الأسود؟

ويتمتع الليمون الأسود بذات القيمة الغذائية لليمون الاخضر والاصفر، إذ إنه لا يخسر القيم الغذائية والفوائد بعد الغلي والتجفيف، وهو غني بمجموعة من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة وتحمي الجسم، مثل: الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

ونذكر من الفوائد الصحية لليمون الأسود ما يأتي:

الليمون الأسود مصدر غني بالمعادن والفيتامينات

حيث يعد مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين د، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم واليوتاسيوم، وجميع هذه العناصر مهمة لدعم وظائف الجسم المختلفة ويحتاجها الجسم بشكل مستمر.

الليمون الأسود للحفاظ على صحة القلب

حيث أكدت دراسات أن الليمون الأسود مفيد لعضلة القلب بحيث يعمل على تقويته من خلال الحد من خفقان القلب وتنظيم دقات القلب وعملية صخ الدم، كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعد الليمون الأسود مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين د

الليمون الأسود مطهر للسموم

والليمون الأسود مفيد لإزالة السموم من الجسم، فهو إحدى المطهرات الطبيعية للجهاز الهضمي، إذ إنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على إزالة وطرد جميع السموم والفضلات من الجسم.

الليمون الأسود للوقاية من أمراض الجهاز الهضمى

حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساهم في تطهير الأمعاء.

الليمون الأسود لتقوية ما بعد الولادة

ويساعد الليمون الأسود النساء بعد الولادة على تحسين مستوى العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والمعادن، كما يحسن صحة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل، وتحسين صحة الأسنان.

الليمون الأسود لتحسين صحة الجهاز العصبي

حيث يعمل على دعم وتنظيم وظائف الدماغ، ويعمل على الحفاظ على صحة الدماغ.