الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الثوم.. بينها إزالة السموم من الجسم

الجمعة 09/فبراير/2024 - 05:00 م
فوائد الثوم
فوائد الثوم


فوائد الثوم.. تتميز فصوص الثوم الصغيرة بالعديد من الفوائد الصحية التي تعزز صحة الجسم وتجعله قويًا، ويفيد الشعر والبشرة وتقوية المناعة؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الثوم.

فوائد الثوم

وعن فوائد الثوم، نشر بموقع لموقع "health line" الفوائد الكثيرة التي يوفرها الثوم لجسم الإنسان؛ لذا ينصح بتناولنه يوميًا سواء كفصوص أو من خلال إصافته للأطعمة المختلفة لتعزيز  النكهة، ومن أبرز فوائد الثوم ما يلي: 

يقي من نزلات البرد

يسهم الثوم في تدعيم قوة جهاز المناعة بالجسم؛ فتناول الثوم بشكل يومي لمدة 12 أسبوع عادة ما يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد بنسبة حوالي 63%. 

يخفض ضغط الدم

عند تناول جرعة من الثوم تتراوح ما بين 600- 1500 جرام تؤدي نفس عمل أحد أدوية خفض ضغط الدم خلال 24 أسبوعًا، مما يقي من كما يفيد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد متعددة للثوم

تحسين مستوى الكوليسترول

يفيد كذلك تناول الثوم في خفض الكوليسترول الضار بالجسم "LDL" بما يعادل  10: 15%، فالكوليسترول أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

يحارب ألزهايمر

يتضمن الثوم مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالتلف التأكسدي المسبب للشيخوخة، إذ قد تسهم مركبات الثوم في التقليل من أمراض الدماغ ومنها: ألزهايمر والخرف.

تحسين الأداء البدني

يعد الثوم أحد العناصر الهامة التي تسهم في تحسين الأداء البدني وتخفف من الاجهاد وتنشط الجسم، فضلا عن أن تناول مرضى القلب لزيت الثوم لمدة شهر ونصف في تقليل معدل ضربات القلب وزيادة القدرة على ممارسة النشاط البدني.

يقي من السرطان

يعد الثوم من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من التعرض للإصابة بأنواع متعددة من السرطان كسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الرئة وغير ذلك.

يزيل السموم من الجسم

تسهم مركبات الكبريت في الحماية من تلف أعضاء الجسم ؛ بسبب وجود سموم معدنية ثقيلة، مع تقليل أعراض تلك السموم المتمثلة في الشعور بالصداع وعدم انضباط مستوى ضغط الدم.

تدعيم صحة العظام

كما يقي الثوم من فقدان العظام، وذلك من خلال زيادة الإستروجين في العظام لدى النساء، فضلًا عن دوره في منع الإصابة هشاشة العظام.