السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات سرطان الكبد التحذيرية.. لا تتجاهلها

الأحد 11/فبراير/2024 - 07:30 م
سرطان الكبد
سرطان الكبد


هناك مجموعة من العلامات التحذيرية التي تؤكد الإصابة بسرطان الكبد لذا لا يجب تجاهلها، حيث يجب إجراء الفحوصات والتشخيص المناسب، نظرا لأن سرطان الكبد يعتبر خامس أخطر أنواع السرطان في العالم للذكور، والتاسع من حيث درجة الخطر للنساء.

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر موقع صحة 24، علامات وأعراض سرطان الكبد الأكثر خطورة على الصحة، والتي لا بد من اكتشافها ومتابعة الحالة مع الطبيب، وفقا لما قاله الدكتور فيكرام راوت، استشاري جراحة وزراعة الكبد بمستشفى ميدي كوفر بمومباي.

علامات سرطان الكبد التحذيرية

ويقول طبيب زراعة الكبد، إن العلامات تتمثل في فقدان شديد في الوزن، مع فقدان في الشهية، أو الإصابة بألم في الجزء العلوي من البطن، والتعرض للغثيان.

ويشير جراح الكبد إلى أن العلامات التي تؤكد الإصابة بسرطان في الكبد، هو التعب والضعف العام، بجانب انتفاخ في البطن، وتغير تام في لون البشرة واصفرار ويرقان في العيون، وبراز أبيض «طباشيري».

أنواع سرطان الكبد

وعن أنواع سرطان الكبد التي يجب الاطلاع عليها، يقول الدكتور فيكرام راوت، إنه تنقسم لنوعين، وهما:

  • سرطانات الكبد الأولية
  • سرطانات الكبد الثانوية

سرطانات الكبد الاولية 

ووفقا للدكتورفيكرام راوت، فإن السرطانات الأولية، هي عبارة عن أورام تتطور بشكل مباشر، من أنسجة الكبد، حيث إن النوع الأكثر شيوعا يكون سرطان الخلايا الكبدية، والأنواع الاخرى تشمل ما يلي:

  • سرطان الكبد الليفي
  • سرطان القنوات الصفراوية
  • الساركوما الوعائية.

سرطانات الكبد الثانوية أو النقيلية 

وبالنسبة للسرطانات الثانوية فتكون عبارة عن أورام تكون في جزء غير الكبد بالجسم، وتنتشر في الكبد فيما بعد، والسرطان ينتشر من خلايا مصنوعة من موقع السرطان وعلى سبيل المثال في حالة انتشار سرطان المعدة للكبد، فالسرطان يظل موجودا في المعدة والخلايا السرطانية تظل في المعدة كما هي.