الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تشخيص وعلاج سرطان الكبد.. طبيب يوضح

الأحد 11/فبراير/2024 - 09:00 م
تشخيص سرطان الكبد
تشخيص سرطان الكبد


من أبرز أعراض سرطان الكبد فقدان شديد في الوزن، وعدم الرغبة في تناول الطعام، والضعف والتعب والانتفاخ المتواجد بالبطن، ويكون لون البراز أبيض طباشيريا.

وفيما يلي نستعرض تشخيص وعلاج سرطان الكبد، لاكتشاف المرض مبكرا والعلاج في وقت سريع، وفقا لما ذكره طبيب جراحة وزراعة الكبد بمستشفى ميدي كوفر بمومباي، الدكتور فيكرام راوت.

تشخيص سرطان الكبد

مع ظهور أعراض خطيرة يجب الكشف والعرض على طبيب، للقيام بالتشخيص لأن المريض يكون في حالة شك أنه يعاني من سرطان في الكبد، ولكن التشخيص هو ما يحسم الجدل ويكشف السبب الحقيقي لتلك الأعراض للعلاج المناسب.

تشخيص سرطان الكبد

ووفقا لطبيب الكبد، تبين أنه يتم تشخيص سرطان الكبد عن طريق مجموعة من الاختبارات التي يجريها المريض لمعرفة السرطان وموقعه ونوعه ومرحلته، ومن ضمن الاختبارات هو اختبار الدم، حيث يمكن الكشف عن وجود خلل في وظائف الكبد، أو وجود مواد تشير لسرطان الكبد، وتتمثل في  (بروتين ألفا فيتوبروتين).

كما يمكن إجراء اختبارات التصوير وهي كالتالي:

  • الموجات فوق الصوتية
  • التصوير المقطعي المحوسب
  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

علاج سرطان الكبد

وعن علاج سرطان الكبد، يتم بعد التشخيص وتحديد موقع السرطان ونوعه، واتباع طرق العلاجات التالية وفقا لما يكشفه الطبيب المعالج، حيث يمكن إجراء الجراحة، بغرض إزالة الورم المتواجد في الكبد، أو من الممكن إجراء زراعة الكبد، في حالة اقتصار ورم الكبد علي الكبد فقط ولا مكن استئصال منه شيء فتكون الزراعة الحل، والطبيب هو الذي يحدد ذلك حسب الفحوصات اللازمة.