الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض فقر الدم عند الأطفال.. شحوب بالوجه وضيق النفس

الأحد 11/فبراير/2024 - 11:30 ص
الانيميا عند الطفل
الانيميا عند الطفل


ننشر لكم في السطور التالية أعراض وعلامات فقر الدم عند الأطفال، حيث تظهر على الطفل مجموعة من العلامات التي تكون دليل على وجود انيما عند الطفل والتعرض لفقر الدم، ويجب الفحوصات الطبية في حالة ظهور الأعراض التي سيتم ذكرها.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية علامات وأعراض فقر الدم الناجم من نقص الحديد في الجسم عند الاطفال، وفقا لما كشفه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبد الله الحبيشي.

أعراض فقر الدم عند الأطفال

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الطفل يتعرض لشحوب وبهتان بالوجه، ويتعب ويكون لديه ضعف في النشاط الذهني والبدني، مشيرا إلى أن الطفل يرفض الطعام ويعاني من نقص في الشهية.

ويوضح استشاري طب الأطفال، أن الطفل يصاب بقلة النوم ويعاني من عدم النوم بشكل جيد، مع ضيف النفس والدوخة والدوار، ويرغب في تناول أشياء غريبة عل سبيل المثال «التراب».

ويشير طبيب الأطفال إلى أن الطفل يُصاب بتنميل وخدر في القدمين، وهذا يكون دليلا أيضا على الإصابة بفقر الدم، مع تسرع القلب والخفقان، وبرودة في اليدين والقدمين.

ويلفت طبيب الأطفال أن الأعراض تشمل أيضا تكسر وتقصف في الأظافر، بجانب الإصابة بالصداع، مع تساقط في الشعر، وتشققات بزاويا الفم واللسان.

ونصح بضرورة اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز صحة الطفل، مع الكشف الفوري للطفل في حالة ظهور عليه الأعراض السابقة، لإجراء التشخيص المناسب وتلقي العلاج الصحيح.

كما يمكن الوقاية من نقص الحديد عند الطفل عن طريق تناول وجبات وأطعمة غنية بالحديد، أو تناول مكملات الحديد حسب استشارة الطبيب.