الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 عوامل تسهم في ارتفاع معدل الوفيات بسرطان الكبد

الأحد 11/فبراير/2024 - 10:33 م
سرطان الكبد
سرطان الكبد


سرطان الكبد Liver cancer، هونوع من أنواع السرطانات ويكون في خلايا الكبد، ومع الفحوصات والتشخيص السريع يمكن العلاج عن طريق الجراحة أو الزراعة، حسب ما يراه الطبيب المتخصص وفقا للحالة.

عوامل تُسهم في ارتفاع معدل الوفيات بسرطان الكبد 

ونستعرض ضمن النقاط التالية 4 عوامل تسهم في ارتفاع معدل الوفيات بسرطان الكبد، والتي لا يجب تجاهلها، وفق ما أكده استشاري جراحة وزراعة الكبد بمستشفى ميدي كوفر بمومباي في الهند، الدكتور فيكرام راوت.

التشخيص في وقت متأخر

ويقول جراح الكبد إن الأشخاص المصابين بالسرطان في الكبد لا تكون الأعراض عليهم واضحة، وبالتالي يتم التشخيص في وقت متأخر والحالة يصعب علاجها، بالشكل الصحيح.

خيارات علاج محدودة

ويشير الدكتور  فيكرام راوت، إلى أنه في غالبية الحالات المصابة بسرطان الكبد يكون السرطان مقاوما للعلاج الكيميائي والإشعاعي، ولا يكون المرضى مؤهلين لإجراء عملية جراحية أو زراعة الكبد.

ارتفاع معدل تكرار الإصابة

ويرتفع معدل تكرار الإصابة بسرطان الكبد، وهذا يكون أيضا بعد العلاج الناجح، حيث يمكن بسهولة عودة السرطان أو انتشاره في أجزاء أخرى من الجسم، ولابد من متابعة الطبيب.

أمراض الكبد المزمنة

ويعاني بعض مصابي سرطان الكبد من أمراض الكبد المزمنة، ومنها التهاب في الكبد أو تليف الكبد وهذا يهدد صحتهم ويعرضهم لمخاطر الوفاة، لذا يجب اتباع الفحوصات الدورية أولا بأولا للاطمئنان على صحة الكبد من أي مضاعفات والحفاظ على سلامة الكبد من المخاطر.

أعراض سرطان الكبد الشائعة

وننشر ضمن السطور التالية أبرز التفاصيل حول أعراض سرطان الكبد الشائعة التي لا يجب تجاهلها، وتتمثل في النقاط التالية:

  • خلل في وظائف الكبد
  • بهتان في الوحجه
  • ضعف عام وتعب شديد
  • اليرقان
  • براز لونه أبيض طباشيري
  • قيء وغثيان