الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفياجرا تحمي من الإصابة بالزهايمر؟.. دراسة تُجيب

الأحد 11/فبراير/2024 - 11:00 م
مرض الزهايمر
مرض الزهايمر


كشفت دراسة حديثة، أن الفياجرا تحمي من الإصابة بالزهايمر، ومن المعروف أنها عبارة عن أقراص مخصصة لعلاج الضعف الجنسي للرجال، ولكن الدراسة الجديدة أثبتت أنها تعمل على حماية الدماغ من التعرض للزهايمر، بنسبة تصل لـ 81%. 

وحسب الباحثين، تبين أن دواء الفياجرا يصل للدماغ ويعمل على إطلاق إشارات خلوية ترتبط بالذاكرة.

وشملت الدراسة حوالي 269725 رجلا أعمارهم 59 عاما، وكان لديهم ضعف جنسي، ولكن ذاكرتهم كانت جيدة.

ووفقا للدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة علم الأعصاب، تبين أنه على مدة 5 أعوام، شخص من لم يتناولوا الفياجرا بالإصابة بألزهايمر، على عكس من تناولوا هذه الأقراص فكان لديهم ذاكرة جيدة، وجاء هذا أيضا وفقا لعوامل الخطر منها التدخين والنظام الغذائي والكحوليات.

هل الفياجرا تحمي من الإصابة بالزهايمر؟

ووفقا لما قالته الدكتورة ليا مورسلين، رئيسة الأبحاث في مركز أبحاث ألزهايمر بالمملكة المتحدة، تبين أن تطوير أدوية لأمراض من مرض ألزهايمر في غاية التكلفة وتستغرق المزيد من الوقت، واستخدام أدوية مرخصة تُسهم في خفض نسبة الإصابة بالمرض، والوقاية منه والعلاج.

وحسب ما كشفه ماثيو أديسويان، ضمن القائمين على الدراسة فإن نتائج الدراسة مبشرة للغاية، مشيرا إلى أن استخدام الفياجرا يقلل من خطر الإصابة بالزهايمرن حيث يجب إجراء المزيد من الأبحاث لزيادة التأكيد، ومعرفة الفوائد وآليات العلاج المحتملة، فضلا عن تحديد الجرعة التي تناسب الحالة.

وفي سياق منفصل، أشارت تارا سبايرز جونز، رئيسة جمعية علم الأعصاب البريطانية، إلى أن الدراسة التي تم إجراؤها حول علاج الفياجرا (دواء لعلاج الضعف الجنسي)، لتقليل خطر الإصابة بألزهايمر، لا تثبت قطعا أنها تؤدي لتقليل مخاطر المرض، وهناك حاجة ملحة للدراسات لإثبات أن هذا العقار فعال في المستقبل، للحد من مخاطر المرض.