الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض الطفولة الشائعة.. ونصائح للتعامل معها

الإثنين 12/فبراير/2024 - 06:00 ص
أمراض الطفولة الشائعة
أمراض الطفولة الشائعة


الطفولة هي وقت النمو والاستكشاف وبالطبع المرض العرضي. على الرغم من أنه ليس من السهل أبدًا رؤية طفلك وهو يشعر تحت وطأة الطقس، فإن فهم أمراض الطفولة الشائعة يمكن أن يساعد الوالدين على توفير الرعاية اللازمة وتسهيل التعافي بشكل أسرع. وفي هذا المقال نتطرق إلى بعض أمراض الطفولة الأكثر انتشارًا وأعراضها وخيارات العلاج والتدابير الوقائية.

نزلات البرد

تقريبا كل طفل سوف يعاني من نزلة برد في مرحلة ما. نزلات البرد هي عدوى في الجهاز التنفسي العلوي تسببها العديد من الفيروسات. تشمل الأعراض سيلان الأنف والعطس والحمى الخفيفة وانخفاض طفيف في الشهية. على الرغم من عدم وجود علاج لنزلات البرد، إلا أنه يمكن إدارة الأعراض من خلال الراحة والترطيب والعلاجات المتاحة دون وصفة طبية. لمنع انتشار نزلات البرد، قم بتعليم الأطفال نظافة اليدين المناسبة وتجنب الاتصال بالأشخاص المرضى.

نزلات البرد إحدى أمراض الطفولة الشائعة

جدري الماء

جدري الماء هو مرض شديد العدوى يسببه فيروس الحماق النطاقي. لقد كان مرضًا شائعًا في مرحلة الطفولة، ولكن مع إدخال لقاح جدري الماء، انخفض معدل الإصابة به بشكل ملحوظ. تشمل الأعراض طفح جلدي مثير للحكة، والحمى، والشعور بالضيق. بمجرد إصابة الطفل بالجدري المائي، فإنه عادة لن يصاب به مرة أخرى. التطعيم هو أفضل وسيلة للوقاية من جدري الماء.

عدوى الأذن

تعد التهابات الأذن الوسطى، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الأذن الوسطى، شائعة عند الأطفال بسبب قصر قناة استاكيوس لديهم. يمكن أن تسبب عدوى الأذن الألم والحمى وفقدان السمع المؤقت. إذا بدا أن طفلك يعاني من الألم أو غريب الأطوار بشكل مفرط، استشر مقدم الرعاية الصحية. غالبًا ما تشفى التهابات الأذن من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى المضادات الحيوية. تشمل التدابير الوقائية تجنب التدخين السلبي والتأكد من حصول طفلك على التطعيمات.

التهاب الحلق

يسبب التهاب الحلق العقدي بكتيريا Streptococcus pyogenes، وهو عدوى بكتيرية شائعة عند الأطفال. تشمل الأعراض التهاب الحلق والحمى والصداع وآلام المعدة. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي التهاب الحلق العقدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الحمى الروماتيزمية. يتطلب التشخيص مسحة من الحلق، وعادةً ما يشمل العلاج المضادات الحيوية. غسل اليدين بانتظام وتجنب مشاركة الأدوات يمكن أن يساعد في منع انتشار بكتيريا الحلق.

الربو

الربو هو حالة مزمنة تؤثر على الشعب الهوائية، مما يجعلها ملتهبة وضيقة، وتسبب صعوبة في التنفس. تشمل الأعراض الصفير وضيق التنفس والسعال المتكرر. على الرغم من أنه لا يمكن علاجه، إلا أنه يمكن إدارته باستخدام خطة العلاج الصحيحة، والتي تتضمن عادةً تناول الأدوية وتجنب المسببات المعروفة. تعد الفحوصات المنتظمة مع مقدم الرعاية الصحية أمرًا حيويًا لإدارة الربو.

التهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة والأمعاء، الذي يشار إليه عادة باسم أنفلونزا المعدة، هو التهاب في المعدة والأمعاء. يمكن أن يكون سببها الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات. وتشمل الأعراض القيء والإسهال وتشنجات المعدة والحمى. يعد الترطيب أمرًا بالغ الأهمية في إدارة التهاب المعدة والأمعاء لمنع الجفاف. وتشمل التدابير الوقائية نظافة اليدين المناسبة وتجنب الطعام أو الماء الملوث.