الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسباب المرضية لقصر القامة عند الأطفال.. أخصائي يوضح

الخميس 15/فبراير/2024 - 03:00 ص
قصر القامة
قصر القامة


ننشر لكم ضمن النقاط التالية الأسباب المرضية لقصر القامة عند الأطفال، حيث إنها كثيرة ولا بد من الاطلاع عليها لمعرفة ما الذي يسبب قصر القامة للطفل.

الأسباب المرضية لقصر القامة عند الأطفال

ويقول أخصائي طب الأطفال الدكتور هاني خضر، إن الأسباب هي عبارة عن وجود نقص في هرمون النمو والغدة الدرقية، فضلا عن وجود زيادة في الكورتيزون، ومن ضمن الأسباب أيضا هو القزامة غير المتناسقة أو المتناسقة.

ومن ضمن الاسباب المرضية التي تسبب قصر القامة للطفل، هو الإصابة بالأمراض الكروموسومية مثل متلازمة داون وتيرنر ونونان، فضلا عن الإصابة بالأمراض المزمنة في القلب والكلي، والتعرض لسوء في التغذية.

كما يشهد الطفل قصر في القامة، في حالة كان من الاطفال المبتسرين، وفي حالة عدم اكتساب النمو الطبيعي خلال سنة إلى سنتين من العمر، فضلا عن البلوغ المبكر فقد يكون من ضمن الأسباب المهمة لأنه يجعل الطفل طويل كطفل لكن قصير وهو بالغ.

وفي حالة تأخر البلوغ أيضا يكون الطفل قصير، ومع العلم أن الطول من الممكن أن يتأثر بالأمراض المزمنة، وفي حالة الشك أن الطفل قصير لابد من استشارة الطبيب لغجراء فحوصات مطلوبة، مع متابعة الطبيب نمو الطفل للتاكد من النمو بشكل طبيعي، سواء الطول مع العمر أو الوزن مع الطفل والـ BMI.

كيفية حساب طول الطفل

ويشير طبيب الاطفال إلى أن الطول الطبيعي للطفل عند الولادة، يكون 50 سم، وعند 12 شهر يكون 75 سم، وبعد عمر السنة يتم حساب العمر بالسنوات في 5 وإضافة عليهم 80.