الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السكتة الدماغية الإقفارية| تعرف على الأعراض والمضاعفات.. وطرق العلاج المتاحة

الخميس 15/فبراير/2024 - 11:00 ص
السكتة الدماغية الإقفارية
السكتة الدماغية الإقفارية


تحدث السكتة الدماغية الإقفارية، والمعروفة أيضًا باسم السكتة الدماغية الناجمة عن الحوادث الدماغية الوعائية، عندما يكون هناك انسداد أو انسداد في الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم. ويؤدي هذا الانقطاع إلى نقص تدفق الدم والأكسجين، مما يسبب تلف خلايا الدماغ أو موتها. إنها حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية.

أعراض السكتة الدماغية الإقفارية

يمكن أن تختلف أعراض السكتة الدماغية، اعتمادًا في المقام الأول على منطقة الدماغ المصابة. تشمل الأعراض الشائعة الضعف المفاجئ في الذراعين، وعدم تناسق الوجه، ومشاكل في النطق، والصداع الشديد، والارتباك، ومشاكل في الرؤية. من الضروري البحث عن علاج سريع خلال 3 ساعات من بداية السكتة الدماغية لتقليل خطر تلف الدماغ وتحسين النتائج.

السكتة الدماغية الإقفارية - اضطرابات الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب - دليل MSD الإرشادي إصدار المُستخدِم

عوامل خطر السكتة الدماغية الإقفارية

هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية. وتشمل هذه ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والسكري، والتدخين، والإفراط في تعاطي الكحول، والسمنة، وقلة النشاط البدني، وبعض الحالات الطبية. الأفراد الذين يدخنون أو يعانون من مرض السكري أو لديهم تاريخ عائلي من السكتات الدماغية هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية إقفارية.

منع السكتة الدماغية الإقفارية

الوقاية من السكتة الدماغية تنطوي إلى حد كبير على الحفاظ على نمط حياة صحي. تعتبر التمارين البدنية المنتظمة، واتباع نظام غذائي متوازن من الناحية الغذائية، والإقلاع عن التدخين، والإدارة الفعالة للأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري أمرًا بالغ الأهمية. ومن المهم أيضًا إدارة التوتر بشكل فعال والالتزام بالأدوية الموصوفة، حيث يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة وتعزز نوعية الحياة بشكل عام.

علاج السكتة الدماغية الإقفارية

يتضمن العلاج الأولي للسكتة الدماغية إعادة تدفق الدم إلى الدماغ وتقليل الضرر الإضافي. تلعب إعادة التأهيل دورًا محوريًا بعد النجاة من السكتة الدماغية. وهو ينطوي على علاجات تستعيد القدرة على الحركة والاستقلالية ومهارات الاتصال، مما يساعد الفرد على استعادة الاستقلال وتحسين نوعية حياته.

 تبني نمط حياة صحي والبحث عن العلامات التي تشير إلى التعرض للخطر يمكن أن يقطع شوطا طويلا في منع هذه الحالة التي قد تهدد الحياة.