الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة يجب تجنبها لتخفيف قرحة المعدة.. المأكولات الحارة وبعض مسكنات الألم بينها

الخميس 15/فبراير/2024 - 08:45 م
قرحة المعدة
قرحة المعدة


قرحة المعدة، والمعروفة أيضًا باسم قرحة المعدة، هي تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة يمكن أن تحول أوقات الوجبات إلى لعبة شوك. تلعب التغذية المتوازنة دورًا مهمًا في إدارة القرحة والوقاية منها. 

في حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تهدئة آلام القرحة، إلا أن هناك تلك التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة. يهدف هذا المنشور إلى تقديم نظرة ثاقبة حول الأطعمة التي يجب عليك تجنبها عند التعامل مع قرحة المعدة.

أطعمة يجب تجنبها لتخفيف قرحة المعدة:

المشروبات الكحولية

يمكن أن يؤدي الكحول إلى إتلاف البطانة الواقية للمعدة، مما يجعلها أكثر عرضة لحمض المعدة، مما قد يؤدي إلى تهيج القرحة أو تفاقمها. لذلك، يُنصح بتجنب الكحول أو الحد من تناوله.

الأطعمة الحارة

خلافا للاعتقاد الشائع، الأطعمة الغنية بالتوابل لا تسبب القرحة. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى بعض الأشخاص عن طريق تهيج بطانة المعدة، وبالتالي قد يكون من الجيد الحد من تناول التوابل.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يحفز الكافيين إنتاج حمض المعدة الذي يمكن أن يهيج بطانة المعدة، مما يؤدي إلى تفاقم آلام القرحة. ومن الأفضل تجنب المشروبات مثل القهوة والشاي والكولا وبعض مشروبات الطاقة.

الأطعمة عالية الدهون

يمكن أن تؤدي الأطعمة الدهنية المفرطة إلى زيادة حمض المعدة وربما تؤدي إلى زيادة الألم. يمكنهم أيضًا تأخير شفاء المعدة. الحد من تناول الأطعمة المقلية ومنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الدهنية.

بعض مسكنات الألم

ارتبطت مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأسبرين والإيبوبروفين بالقرحة. على الرغم من أن هذه ليست أطعمة، فمن المهم أن تتذكر أنها قد تؤدي إلى تفاقم قرحة المعدة لديك.

الأطعمة الحمضية

على الرغم من أنها ليست مسؤولة بشكل مباشر عن آلام القرحة، إلا أن الأطعمة عالية الحموضة مثل الحمضيات والطماطم يمكن أن تزيد من حمض المعدة، مما يسبب المزيد من التهيج.

تتضمن إدارة قرحة المعدة التعرف على الاستجابات الفريدة لجسمك. من المهم أن نتذكر أن رد فعل كل شخص تجاه أطعمة معينة يختلف، وما قد يسبب الانزعاج لدى فرد واحد قد لا يكون له تأثير على شخص آخر.

الاستماع إلى جسدك، والاحتفاظ بمذكرات الطعام، والعمل بشكل وثيق مع مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية يمكن أن يساعدك على تخصيص خطة النظام الغذائي التي تدعم عملية شفاء معدتك.

تذكر أن التغلب على قرحة المعدة لا يقتصر فقط على استبعاد بعض الأطعمة، بل يتعلق بإنشاء نظام غذائي لطيف وصحي ومتوازن يساعدك على الشفاء واستعادة صحة معدتك. إليك كيفية اتخاذ خيارات غذائية مدروسة لحياة أكثر صحة وخالية من الألم!