الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرفي على أسباب احتقان اللوز عند الأطفال.. وطبيبة تكشف أبرز الأعراض

الجمعة 16/فبراير/2024 - 09:10 م
الإصابة باحتقان اللوز
الإصابة باحتقان اللوز


قالت الدكتورة سارة تيسير، أخصائية الأطفال، إن الإسعافات الأولية المرتبطة بمرض احتقان اللوز تتعلق بقياس درجة الحرارة، والتي تتراوح ما بين 36 و37، وفي حالة الارتفاع عن هذا الحد يتم اللجوء إلى الأدوية التي تساعد في انخفاض الحرارة.

وأوضحت الدكتورة تيسير، أنه في حالة عدم استجابة الأطفال للأدوية، يمكن الاستعانة بالكمادات والاستحمام بمياه فاترة، مشيرة إلى أن الاعتقاد المرتبط بالاستحمام بماء بارد وقت ارتفاع الحرارة يؤدي إلى الإصابة باحتقان اللوز خاطىء تماما، حيث تشكل صدمة لجلد الطفل كذلك وضع الثلج، مضيفة أن الكمادات تتضمن منطقة الرقبة والجبهة والأيدي والقدمين. 

وأشارت طبيبة الأطفال، إلى أنه في حال وصول درجة الحرارة للطفل إلى 40 وما يتخطاها، في هذه الحالة ينبغي الذهاب للمستشفى، ويستحسن في حالة إحساس الأمهات بسخونية الطفل التوجه للطبيب المختص نظرا لأن السخونية عرض وليس مرضا مما يتطلب معرفة السبب الرئيسي لحدوثها كالسبب المرتبط بمرض احتقان اللوز، وفي حالة إهمالها قد يدخل جسم الطفل في نوبات من التشنجات الحرارية.

أسباب احتقان اللوز

فيما أكدت الطبيبة، أن من أهم الأسباب المؤدية لـ احتقان اللوز عند الأطفال هو التقلبات الجوية خاصة المتعلقة بفصل الشتاء، وهنا يجب ارتداء الأطفال لملابس ثقيلة، فضلا عن الاهتمام بالتغذية الصحية خاصة المتعلقة بوجبات الإفطار والغذاء، بالإضافة إلى الاهتمام بنوعيات الأكل كالفواكه والخضروات المتضمنة فيتامين سي ود. 

الفيتامينات

ونوهت الدكتورة تيسير، بضرورة الحرص على توزيع الخضروات الورقية على الثلاث وجبات، نافية اعتقاد الأمهات المتعلق بضرورة تناول الأطفال لأقراص الفيتامينات دون إجراء تحاليل طبية، إذ أن من خلال إجراء هذه التحاليل يتضح مدى احتياج جسم الطفل لفيتامين محدد، لكن في حالة إعطائه كل الفيتامينات المكملة تضر الأمهات بصحة الطفل وهنا ينتج عن هذا الفعل نتائج عكسية تسبب عدة أمراض كـ احتقان اللوز والإمساك والقيء. 

أعراض احتقان اللوز

ووصفت طبيبة الأطفال، أعراض احتقان اللوز: في العادة يرتبط بصعوبة البلع، وهنا يلزم إعطاء الطفل مشروبات وسوائل دافئة، ويلزم الذهاب إلى الطبيب المختص للتعرف على سبب الاحتقان الذي قد يتفاوت ما بين أسباب فيروسية وبكتيرية، وأعراضه إلى جانب السخونية وصعوبة البلع تشمل فقدن الشهية والسعال المستمر ورائحة الفم الكريهة والرشح”.