السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار شرب الحلبة يوميًا.. احذري الولادة المبكرة

الأحد 18/فبراير/2024 - 09:15 م
أضرار شرب الحلبة
أضرار شرب الحلبة يوميًا


أضرار شرب الحلبة يوميًا.. تُعد الحلبة أحد أنواع الأعشاب الطبيعية المفيدة للصحة والتي تستخدم منذ القدم، ولكن يحذر البعض من الإفراط في استهلاكها بشكل يومي؛ تفاديًا لحدوث بعض الآضرار الجانبية المحتملة؛ لذا هيا نتعرف خلال التقرير التالي على أضرار شرب الحلبة يوميًا.

أضرار شرب الحلبة يوميًا

وعن أضرار شرب الحلبة يوميًا، فحسبما ورد بموقع "ويب طب"، تعد الحلبة من المسروبات العشبية الطبيعية التي تستخدم منذ فترات طويلة في وصفات الطب البديل، وتتميز بالطعم اللذيذ، فقد تعتمد بعض السيدات المرضعات على تناول الحلبة ؛ لزيادة إدرار الحليب، فضلًا عن دورها  علاج بعض الأمراض، فقد تستخدم كدواء بديل للسكري، ومعالجة الالتهابات، كما تساعد في تسهيل الولادة، فضلا عن استعمالها كمكمل غذائيّ أحيانًا.

ولكن على الرغم من فوائدها الصحية المتعددة ولكنها قد تتسبب في حدوث بعض المشكلات الصحية غير المرغوبة وخاصة عندة تناول كميات كبيرة منها بشكل منتظم، وتتضمن أبرز أضرار شرب الحلبة يوميًا، ما يلي:

 النزيف

يحظر تناول مشروب الحلبة دون استشارة الطبيب المختص على الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات النزيف الكامنة، أو من يتناولون أدوية مضادة للتخثر؛ إذ تضر المريض، فتزيد من خطر التعرض للنزيف أحيانًا.

ومن العلامات التي تدل على حدوث النزيف المفرط:

  • تقيء الدم.
  • وأيضًا سهولة حدوث الكدمات.
  • فضلًا عن ملاحظة أن البراز داكن اللون.

مشاكل في الحمل

كما يوصي الأطباء عدم تناول المرأة الحامل لمشروب الحلبة؛ تجنبًا لحدوث تقلصات بمنطقة الرحم مما قد يسفر عن حدوث الولادة المبكرة لدى بعض الحالات.

فضلًا عن الإفراط في تناول الحلبة خلال الحمل قد ينتج عنه حدوث تشوهات بالجنين.

مرض السكري

كما قد يتسبب تناول الحلبة في انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم؛ إذ قد تزيد إنتاج الأنسولين، 

ويشار إلى أن الحلبة قد تفيد مرضى السكري، ولكن يجب عدم تناولها بالتزامن مع تناول أدوية علاج السكر، فتنحفض مستويات السكر بالدم. 

كوب من مشروب الحلبة الساخن

الإسهال

وفي بعض الحالات ينتج عن تناول الحلبة حدوث تهيج في المعدة مسببُا الإسهال، فالأطفال الرضع الذين يعانون من الإسهال معرضون للإصابة بالجفاف؛ لذا يجب مراقبة علامات وأعراض الإسهال والجفاف على الرضيع عند تناول الأم المرضعة للحلبة؛ لزيادة إمدادات الحليب.

ومن أبرز علامات الجفاف للرضيع:

  • قلة عدد الحفاظات الرطبة.
  • كما يكون جلد الطفل مترهل.
  • مع ملاحظة وجود بقعة ناعمة غائرة فوق رأس الطفل.

الحساسية 

كما ينتج عن تناول الحلبة الإصابة ببعض ردود الفعل التحسسية، ومن أبرز الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذه الحساسية، ما يلي:

  • ملاحظة ظهور طفح على الجلد.
  • مع الشعور بضيق في التنفس.
  • فضلًا عن تورم الوجه.
  • بالإضافة إلى المعاناة من صعوبة التنفس.

جدير بالذكر أنه في حال ظهور أعراض الحساسية الشديدة السابق ذكرها أعلاه، ضرورة استشارة الطبيب المختص على الفور.