الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صوت طقطقة الركبة.. متى تستدعي زيارة الطبيب؟

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 03:30 م
صوت طقطقة الركبة
صوت طقطقة الركبة


قد يذهب الشخص للطبيب للسؤال حول صوت طقطقة مسموعة بمفصل الركبة، ويكون متكررا لإجراء الفحص، ومعرفة هل هناك ألم في الركبة أو لا؟

صوت طقطقة الركبة

ونستعرض في السطور التالية، عبر ما يتم نشره على موقع «صحة 24»، من معلومات طبية للمتابعين الكرام، تفاصيل حول صوت طقطقة الركبة والحالة التي تستدعي الكشف والعلاج.

صوت ناتج عن زيادة حجم الغضروف الهلالي

وقال الدكتور محمد غانم، أخصائي جراحه العظام والمفاصل، إنه في حالة صدور صوت ناتج عن زيادة حجم الغضروف الهلالي في بعض الأشخاص، ينتج عنه سماع صوت طقطقة متكرر مع ثني أو فرد الركبه وتكون الطقطقه غير مصابه بألم.

صوت من الأوتار والعضلات

ويشير أخصائي جراحة العظام، إلى أن هناك صوتا ناتجا عن حركة الأوتار أو العضلات، أثناء تحريك المفصل وهذا أمر شائع، وعادة ما يكون هذا الصوت خافتا ومستمرا أثناء الحركة، حيث يمكن الإحساس به بوضع اليد على الركبة أثناء الحركة.

صوت طقطقة الركبة

قطع الغضاريف الهلالية

ويلفت إلى أنه في بعض حالات قطع الغضاريف الهلالية، يكون الصوت قويا ومفاجئا ومصحوبا بألم، معلنا أن خشونة أو تأكل المفصل قد تؤدي إلى حدوث صوت ناتج عن الإحتكاك أثناء تحريك المفصل وتكون مصحوبة بألم.

صوت طقطقة الركبة

ويذكر أن الأصوات الناجمة من الركبة، والتي لا يصاحبها ألم تكون حميدة، ولا تحتاج لأي علاج، مؤكدا أنه في كثير من الأحيان تختفى مع مرور الوقت، أما إذا كان هناك ألم مصاحب للصوت فمن الأفضل أن يقوم المريض بعرض نفسه على طبيب جراحة عظام، لمعرفة السببن والعلاج قبل تطور الأمر.