السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقوس الساقين وهشاشة العظام.. طبيب يحذر من نقص فيتامين د عند الأطفال

الإثنين 12/فبراير/2024 - 09:00 ص
تغذية الأطفال
تغذية الأطفال


تحدث الدكتور هشام عبد الغني، أستاذ جراحة العظام عن أهمية فيتامين د عند الأطفال للوقاية من الأمراض المرتبطة بالعظام، موضحا أن الطفل في السنة الأولى من عمره، يحتوي كل غذائه على الكالسيوم من خلال الحليب الذي يتناوله، والجدير بالذكر أن الكالسيوم لا يتم امتصاصه بدون وجود فيتامين د.

فيتامين د وهشاشة العظام

ونفى عبد الغني تأثير الوسائل المستخدمة لتعليم الأطفال السير والحركة، على العظام أو علاقتها بالتقوس، موضحا أن الوراثة ليست من أسباب لين العظام وتقوس الساقين إلا في حالات نادرة، لكن نقص فيتامين دال هو السبب الرئيسي في لين العظام.

مصادر فيتامين د

كما تابع الدكتور عبدالغني، أن مصادر الحصول على فيتامين دال تقتصر على بعض الأطعمة غير المتوفرة بسهولة، والشمس والمكملات الغذائية المصنعة، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية أصبحت تدعم كثيرا من الأطعمة بفيتامين دال كالعيش المخبوز والألبان كمساهمة في حل مشكلة الإفراط في تناول فيتامين دال دون الرجوع للطبيب المسئول عن تحديد الكمية المناسبة.

فيما أكد أستاذ جراحة العظام، أنه من الضروري زيادة وعي الناس بأهمية الحصول على فيتامين دال لبناء العظام بشكل سليم، وحينها سوف تدرك الناس أهميته وسوف يستشيرون الطبيب المختص لوصف الجرعة المناسبة بعد وعيهم لأهميته لصحة الجسم، حيث إن الإفراط في تناوله غير مطلوب كالزيادة في مختلف الأشياء مما تسبب عدة أضرار، مبينا أن أعراض نقص فيتامين دال وجود ألم في العظام وضعف المناعة وكثرة الإصابات وبخاصة بالنسبة للرياضيين نتيجة لين العظام، كما أن احتياج الولد يماثل البنت فيما يخص الجرعات المناسبة لهم بعد مرور سنة على ولادتهم. 

 

أهمية الفيتامين د

ولفت الدكتور هشام عبدالغني، إلى أهمية حصول الأمهات على فيتامين د، حتى تتجنب الأمراض المتعلقة بالعظام، كخشونة المفاصل وضعف عضلات الجسم، موضحا أن نسبة الأمهات التي تعاني من نقص فيتامين دال كبيرة، نتيجة التكاسل المرتبط بالتعرض للشمس.

وأكد أنه حين اكتشاف نقص فيتامين دال لدى الأطفال لا بد أن يتناول الطفل جرعات مضاعفة من المكملات لمدة ثلاثة أشهر لحين تنظيم مستوى الفيتامين بالجسم ومن ثم يمكن تقليل معدل الجرعات.