الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موعد صيام الأيام البيض.. وروشتة صحية لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي

الخميس 22/فبراير/2024 - 10:20 م
صيام الأيام البيض
صيام الأيام البيض


اعتلى محرك البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، عبارة موعد صيام الأيام البيض، حيث يبحث المسلمين عن الموعد المقرر لصيام الأيام البيض في شهر شعبان، استعدادا لشهر رمضان 2024.

موعد صيام الأيام البيض من أكثر المواعيد أهمية لدى المسلمين، حيث إن المواظبة على صيامها وقيامها، كصيام الضهر، مما يدفع البحث يزداد حول معرفة الموعد المحدد للصيام.

موعد صيام الأيام البيض

وعن موعد صيام الأيام البيض، فالصوم أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان، ويوافق هذه المواعيد من شهر فبراير أيام 23 و24 و25 من الجمعة للأحد.

وفي حالة صيام الأيام البيض، لابد من اتباع إجراءات وقائية لحماية الجهاز الهضمي من المشكلات الصحية مدة أيام الصيام، حيث نستعرض ضمن السطور التالية روشتة نصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.

موعد صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض وألم المعدة

ويقول الدكتور عمرو رشيد، استشاري أمراض القلب والشرايين، إن الصيام لا يؤثر على المعدة بشكل مباشر وهو أمر صحي للمعدة لأنه عندما يدخل الشخص في فترات طويلة من الصيام، هذا يكون صحي للمعدة ولا يضر ولكن من الممكن أن يشعر الشخص بألم في المعدة لأن هناك أشخاص يكون لديهم ألم ووجعـ وهناك من يعانون من الحرقة الشديدة في العدة وهناك من يشعرون بتوخمة في المعدة، وكل المواصفات تعكس شيء معين حسب طبيعة الشخص.

ويضيف: «لكن هناك أشخاص يكون لديهم مشاكل في المعدة  وارتداد مريئئ هذا مع الصيام الطويل يشعرون بألم في المعدة أثناء الصيام وحرقة وتنتقل لمنطقة الصدر لمن يصابون بالارتداد المريئي وهذه الفئة تعالج عن طريق تناول العقاقير الطبية المناسبة لحماية المعدة».

وينصح بعدم تناول كمية كبير من الأطعمة على الإفطار ومراعاة المعدة واحتياجاتها لأن المعدة مع الجوع تتقلص وتصغر حجمها وهذا صحي للصائم ومفيد لإنقاص الوزن، ولكن مع التناول المفاجئ والكثير للأكل هذا يحدث توسع مفاجئ في المعدة، وهنا يحدث ألم في المعدة وشعور بالتوخمة أو تهيج ناتج من نقص السوائل وهذا يؤدي لتهيج وألم في جدار المعدة وخفقان في التنفس ووجع في الصدر.

صيام الأيام البيض.. روشتة نصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي

  • تناول كمية بسيطة من الكعام على مائدة الإفطار
  • تناول الشوربة قبل الطعام
  • تناول الطعام بشكل تدريجي
  • تجنب الوجبات عالية السعرات
  • استبدل اللحوم الحمراء بالدجاج والسمك
  • تناول أطعمةغنية بالبروتين والألياف
  • قسم الوجبات بين الإفطار والسحور ولا يجب تناول كل الطعام دفعة واحدة
  • مارس تمارين خفيفة في المنزل