الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض عند حديثي الولادة تستدعي القلق.. هل الطفل مُصاب بالزرقان؟

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 08:01 ص
الصفرا للطفل
الصفرا للطفل


مع ولادة الطفل حديثي الولادة تظهر عليه مجموعة من الأعراض بعضها طبيعي والبعض الآخر يستدعي للقلق والفحص.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأعراض التي لا يجب تجاهلها ولابد من أن تحرص الام على زيارة الطبيب حيالها للحد من المخاطر التي تلحق بالطفل الرضيع.

أعراض لحديثي الولادة تستدعي القلق

ويقول الدكتور طه عبد الحليم حاصل على ماجستير طب الأطفال وحديثي الولادة إن هناك مجموعة من علامات الخطورة التي تظهر على الطفل حديثي الولادة منها ما يكون طبيعي ولا يستدعي القلق ومنها ما يجب استشارة الطبيب المعالج.

ومن الأعراض الخطيرة التي لا يجب تجاهلها هو الإصابة بالزرقان والسخونية بجانب الترجيع المستمر والخمول عدم البكاء.

وفي حالة تأخر أو عدم خروج البراز فيجب إجراء الفحص الطبي مع قياس نسبة الصفراء أولا بأول فور ولادة الطفل لأن زيادتها تستدعي حجز الطفل في الحضانة وتأتي للطفل في أول يوم أو يومين.

الإصابة بالزرقان عند الطفل حديثي الولادة

ويُصاب الأطفال حديثي الولادة بالزرقان، حيث يتعرض الطفل للزرقان في اليدين والقدمين، مع تخطي اللون الأزرق عند تحسن الدمورة الدموية لديهم، حيث إن الطفل يتعرض لانقطاع التنفس، ولكن في حالة زيادة المدة من 15 لـ لـ 20 ثانية مع ازرقاق لون الجلد يدل هذا على وجود مشكلة في قلب الطفل مما يستدعي الأمر الفحوصات الطبية اللازمة.

الصفراء عند الطفل

وبعد الولادة يتعرض عدد كبير من الأطفال للصفراء، مع ضرورة تحديد السبب الأساسي للحالة عن طريق استشارة الطبيب، حيث يمكن علاج الصفراء عن طريق دخول الطفل الحضانة، حيث يتم تعرض الطفل للضوء الأزرق للمساعدة في تقليل مستوى البيلوبين.