الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد فيديو مؤثر لـ جورج وسوف.. ما هو مرض الحثل العضلي الدوشيني؟

الخميس 29/فبراير/2024 - 05:30 م
ما هو مرض الحثل العضلي
ما هو مرض الحثل العضلي الدوشيني؟


ما هو مرض الحثل العضلي الدوشيني؟.. نشر الفنان اللبناني جورج وسوف، مقطع فيديو على حسابه عبر منصة إكس، ظهر فيه برفقة طفل صغير، كان يحتضنه ويلاعبه ويهتم به، وأرفق وسوف الفيديو بتعليق كشف فيه أن الطفل كريس يقاوم مرض الحثل العضلي الدوشيني، لافتا إلى أن تكاليف علاج  هذا المرض تطلب مساعدة الجميع، فما هو مرض الحثل العضلي؟ وما أسبابه؟، فهذا ما سنعرفه خلال السطور المقبلة.

ما هو مرض الحثل العضلي الدوشيني؟

وللإجابة على سؤال ما هو مرض الحثل العضلي الدوشيني؟، يقول الدكتور حماده محمد فوده أستاذ العلاج الطبيعي وتنسيق القوام بدون تدخل جراحي: يعد مرض الحثل العضلي الدوشيني احد الأمراض الوراثية، ويصيب كافة أنواع العضلات بالجسم، ويسبب ضعف في العضلات بدءًا من عضلات الحوض، ثم يتطور بشكل سريع فيصيب جميع عضلات الجسم، ما يؤدي إلى الإعاقة الحركية لدى المصاب خلال وقت مبكر،ً ومن ثم الوفاة في منتصف العمر، منوها بأن معدل الإصابة بهذا المرض يكون حوالي شخص واحد من 3500 ولادة من الذكور، ومن النادر أن يصاب به الإناث.

أسباب الحثل العضلي الدوشيني

وبخصوص أسباب الحثل العضلي الدوشيني، يذكر أستاذ العلاج الطبيعي، أن أسباب الإصابة بهذا المرض غير معروفة، موضحًا أنه يتركز في وجود مورث غير طبيعي لمادة تسمى ديستروفين، وهي عبارة عن مادة بروتينية توجد بالعضلات، وعادة ما ينتقل هذا المورث عن طريق الكروموسوم الجنسي بالطريقة المتنحية، وهذا يعني أن الإناث من النادر أن يصابن بهذا المرض لوجود زوج من الكروموسومات أحدهما طبيعي، ولكن الأم الحاملة للمرض لديها احتمال أن تنقل هذا المورث لنصف أطفالها الذكور، فيصبحون مرضى، فضلًا عن أن هناك احتمالية انتقال هذا المورث إلى نصف بناتها أيضًا فيصبحن حاملات للمرض. 

جدير بالذكر أنه من الوارد حدوث الإصابة بمرض الحثل العضلي الدوشيني لدى عائلة ليس بينها مصابون بالمرض، وهو ما يعرف بـ الطفرة الجينية الوراثية، بالإضافة إلى احتمالية عدم ظهور المرض في الأجيال السابقة.

طفل يعاني من مرض الحثل العضلي الدوشيني

علاج الحثل العضلي 

يشير الدكتور حمادة فودة، إلى أن علاج الحثل العضلي عادة ما يتضمن ما يلي:

  • في أغلب الحالات يعتمد الأطباء على العلاج التحفظي.
  • كما أنه فى بعض الحالات أيضًا يتم اللجوء لعملية تثبيت المفاصل التي تمنح الطفل وقتَا أطول للمشي بالاعتماد على نفسه، كما تسهم في تدعيم وتحسين مرونة جسد الطفل، فضلًا عن دروها في تقليل حدة تقلصات المفاصل التي تحدث نتيجة ضعف العضلات المجاورة للمفاصل مما يجعل عملية تحريكها صعبة ويسبب الألم لدى المريض.
  • وأحيانًا يوصي الطبيب باستخدام أجهزة المساعدة للطفل مثل: الكراسي المتحركة التي تعمل بالكهرباء والدراجات الصغيرة لتحسين قابلية الطفل الحركية.
  • وفي أحيان أخرى، قد يوصي الطبيب المعالج للحالة باستخدام الكورتيزون؛ للمساعدة على إبطاء معدل تدهور العضلات، وفي الغالب يوصف في سن الخامسة والسادسة أو عندما تضعف قدرة الطفل.

جدير بالذكر أن هناك بعض الآثار الجانبية لأدوية الكوتيزون ومنها: زيادة الوزن الذي قد يضيف عبء إضافيا على عضلات الطفل الضعيفة، فضلًا عن وجود أعراض جانبية أخرى؛ لذا يستوجب الأمر المتابعة من قبل الطبيب المختص.