الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاقة الصداع النصفي بالتهاب الأمعاء؟.. دراسة توضح

الإثنين 04/مارس/2024 - 11:01 ص
علاقة الصداع النصفي
علاقة الصداع النصفي بالتهاب الأمعاء


ما علاقة الصداع النصفي بالتهاب الأمعاء؟.. الصداع النصفي هو اضطراب عصبي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة اليومية للفرد. 

ما علاقة الصداع النصفي بالتهاب الأمعاء؟

ورغم ارتفاع معدل انتشار الصداع النصفي على مستوى العالم، فإ هذه الحالة لا يتم التعرف عليها ولا يتم علاجها بشكل كافٍ، وعادة، يتأثر الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا بهذا الاضطراب العصبي المتكرر. ويؤدي الصداع النصفي أيضًا إلى خسائر اقتصادية كبيرة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. 

وحسب تقرير نشره موقع " ميديكال نيوز هيلث " الطبي فترتبط العديد من أعراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والإمساك والقيء والغثيان وعسر الهضم، بالصداع النصفي، وعلاوة على ذلك، تم ربط تبك الحالة العصبية بتطور متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء، حيث تشير هذه النتائج إلى أن الصداع النصفي يمكن أن يكون مرتبطًا بالتفاعل بين محور الأمعاء والدماغ.

ويشتمل مرض التهاب الأمعاء (IBD) على اثنين من اضطرابات الجهاز الهضمي الالتهابية المزمنة، وهما مرض كرون (CD) والتهاب القولون التقرحي (UC).

وأشارت دراسات سابقة إلى أن مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو عامل مستقل لاضطراب الصداع النصفي، ومع ذلك، فقد تعارضت هذه الملاحظة مع دراسة مقطعية أجراها البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والتي ذكرت أن مرض التهاب الأمعاء (IBD) لم يكن مرتبطًا بالصداع النصفي. 

 مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو عامل مستقل لاضطراب الصداع النصفي

على الرغم من أن الفحص المنتظم للصداع النصفي في البيئات السريرية غير ممكن، إلا أنه يمكن زيادة الوعي المتعلق بمرض التهاب الأمعاء، مما قد يتيح التشخيص المبكر والعلاج لنفسه. 

علاقة العادات الغذائية بالصداع النصفي 

ويمكن للعادات الغذائية، وخاصة النظام الغذائي الغربي، أن تحفز تطور الصداع النصفي في أشكال عرضية أو مزمنة، وأظهرت العديد من الدراسات أن هذا النوع من النظام الغذائي يؤدي إلى تطور مرض التهاب الأمعاء (IBD)، وتعتبر الحمضيات والجلوتين والقهوة والمشروبات الكحولية والشوكولاتة من عوامل الخطر الغذائية لكل من مرض التهاب الأمعاء والصداع النصفي. 

على الرغم من القيود، كشفت الدراسة الحالية أن الصداع النصفي هو عامل خطر كبير لتطوير مرض التهاب الأمعاء، وبالنظر إلى النتائج التي تشير إلى أن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (IBD)، يجب على الأطباء استكشاف محور الأمعاء والدماغ بشكل أكبر لفهم كيفية ارتباط تطور مرض التهاب الأمعاء (IBD) والصداع النصفي بشكل أفضل.