الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد غرق السفينة البريطانية بالبحر الأحمر.. نصائح للحماية من تلوث الأسماك عند الطهي

الأحد 03/مارس/2024 - 07:06 م
نصائح للحماية من
نصائح للحماية من تلوث الأسماك عند الطهي


غرق السفينة البريطانية بالبحر الأحمر.. نصائح للحماية من تلوث الأسماك عند الطهي.. عقب إعلان الحكومة اليمنية عن غرق السفينة البريطانية "روبيمار" في البحر الأحمر بعد استهدافها من قبل الحوثيين، في 19 فبراير الماضي، ما أدى إلى تسرب نفطي وزيادة احتمالية وقوع كارثة بيئية، بعد الكشف عن حمولتها لما يقرب من 41 ألف طن من الأسمدة.

غرق السفينة البريطانية بالبحر الأحمر.

وبعد غرق السفينة البريطانية بالبحر الأحمر، برزت مخاوف دولية من تلوث الحياة البيئة فى البحر الأحمر، وخاصة تأثيرات ذلك على الثروة السمكية.

كما أثار غرق السفينة البريطانية بالبحر الأحمر مخاوف مستهلكى الأسماك فى دول عدة من تأثر وجبات الأسماك التى تدخل معظم البيوت العربية بمخلفات الأسمدة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على نصائح للحماية من تلوث الأسماك عند الطهي.

بعد غرق السفينة البريطانية بالبحر الأحمر.. نصائح للحماية من تلوث الأسماك عند الطهي

وعن نصائح للحماية من تلوث الأسماك عند الطهي، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" عند طهي الأسماك بضرورة اتباع بعض الإرشادات الصحية التي تحافظ على سلامة الأسماك ومن أبرزها ما يلي:

  • في حال ظهي السمك المجمدة بضروة إخراجه من الفريزر ووضعه بالثلاجة خلال الليلة التي تسبق طهيه؛ من أجل إذابة تجمده بشكل بطىء.
  • وإذا كنت ترغب في طهي الاسماك المجمدة فور إخراجها من الفريزر، فمن الممكن أن تضعها في المياه الباردة، شرط أن تظل داخل عبوتها البلاستكية المحكمة الغلق أو كذلك يمكن أن نذيبها بشكل سريع داخل  الميكروويف.
  • فضلًا عن الطهو الجيد للاسماك يستلزم ضرورة التأكد من نضج أجزاء اللحم الداخلية للسمكة، ويمكننا التأكد من ذلك من خلال تغير لون لحم السمك فيصبح ذو لون أبيض، أو عن طريق الشوكة وملاحظة سهولة انفصال طبقات اللحم عن بعضها.

ماذا بعد غرق السفينة البريطانية بالبحر الأحمر؟

جدير بالذكر أنه عند طهي الروبيان" الجمبري" أو اللوبستر، نتأكد من النصج من خلال تحول لون لحمه إلى اللون الأبيض.

  • وعقب طهو الأسماك والإنتهاء من تناولها، ينصح بعدم إبقاء الأسماك الناضحة خارج الثلاجة لمدة أكثر من ساعة أو ساعتين، لاسيما إذا كانت درجة حرارة المكان أعلي من ثلاثين درجة مئوية، إذ أن بكتيريا السمك التي قد تتسبب العديد من تلأمراض عادة ما تتكاثر بشكل سريع إذا كانت درجة الحرارة تتراوح ما بين 4 ـ 30 درجة مئوية.

وتشيرإدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن تجميد الأسماك لا يخلصها من البكتيريا المتوجدة فيها.

طهي السمك على الجريل

كيف تعرف السمك الفاسد؟

وللإجابة عن سؤال كيف تعرف السمك الفاسد؟، ينوه معظم خبراء التغذية إلى أن هناك عدة علامات تدل على فساد الأسماك، ومن أبرزها ما يأتي:

تغير الرائحة 

تتراوح رائحة السمك الفاسد ما بين رائحة السمك البايت إلى رائحة النشادر ثم رائحة التفسخ وهي عبارة عن رائحة كريهة لا يمكن تقبلها وذلك نتيجة تأكسد الدهون.

تغير لون الخياشيم 

يكمن تمييز السمك الفاسد عن طريق الخياشيم؛ لأنها من أكثر أجزاء السمك المعرضة للتلف الميكروبي، لذا فاللون الوردي المحمر للخياشيم يدل أن السمك طاوج جدا، ولكن اللون الوردي الباهت أو البني ثم الأصفر الرمادي يدل على فساد السمك بدرجات متفاوتة.

 لون الجلد

يتميز السمك الطازج بلونه البراق في حين يطغى اللون البني الترابي الباهت على السمك الفاسد، وأحيانًا تلاحظ ظهور ألوانًا أخرى يصاحبها طبقة لزجة على سطح جلد السمكة؛ بسبب نمو بعض الميكروبات؛ وخاصة في الأسماك المبردة.

 قوام لحم السمك

يعد قوام اللحم المتماسك للسمك دليل على أنه طازج، في حين يشير طريان لحم السمك وخروج عصير منه في حال الضغط عليه وسهولة انفصاله من العظم إلى فساده؛ ويرجع ذلك إلى تحلل البروتين نتيجة النمو الميكروبي وأيضًا نتيجة التحلل الذاتي الناجم عن نشاط الإنزيمات الذاتية في لحم السمك.