الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص فيتامين د بالجسم.. احذر تجاهل هذه الأعراض

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 05:20 ص
فيتامين د
فيتامين د


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز أعراض نقص (فيتامين د) بالجسم، فضلا عن الأسباب التي تؤدي لوجود نقص في عنصر فيتامين د بالجسم، وهذا يؤدي لخفض الفيتامين بالدم عن المعدل الطبيعي.

نقص فيتامين د بالجسم

ويقول الدكتور محمود جلال الغاوي، أخصائي جراحة العظام والكسور، إن نقص فيتامين د بالجسم هو دليل على انخفاض في مستويات الدم عن المعدل الطبيعي، مما يعاني الشخص من المشكلات الصحية، ويؤدي لمشكلة في العظام وضعف في العضلات.

أسباب نقص فيتامين د بالجسم

ومع التقدم في العمر من الممكن أن يتعرض الشخص لنقص في فيتامين د لعدم اكتشابه من العناصر الغذائية أو عدم الجلوس تحت أشعة الشخص لفترة مناسبة يوميا، وبالتالي يحدث نقص في فيتامين د بالجسمن مشيرا إلى أن عامل السمنة خطير لأنه ينجم عنه نقص في فيتامين د.

ومن أبرز الأسباب التي تشكل خطورة هو التعرض لسوء التغذية، أو عدم امتصاص الأمعاء لفيتامين د، مع عدم التعرض للشمس في التوقيت المناسب، وكل هذه عوامل تشكل خطورة، وتستلزم الفحوصات لمعرفة ما يجب فعله للوقاية، حسب قول جراح العظام.

أعراض نقص فيتامين د بالجسم

أعراض نقص فيتامين د بالجسم

وحول أعراض نقص فيتامين د بالجسم، يشير طبيب العظام، إلى التعرض للإرهاق والضعف العام، بجانب تقلب المزاج وفي الحالات الشديدة يعاني الشخص من الاكتئاب، والقلق وتساقط في الشعر.

ومن ضمن الأعراض التي تؤكد وجود نقص في فيتامين د هو زيادة زيادة الشعور بالنعاس أو الشعف العام والخمول والكسل، بجانب الزيادة الكبيرة في الوزن، مع صعوبة التخلص من الوزن الزائد.

وحول الأعراض التي تشكل خطورة، هو التعرض لألم في العظام مع زيادة خطر الإصابة المتكررة بكسور في العظام،مع هشاشة العظام وتليين العظام، ويُلاحظ الشخص بطء في التئام الجروح التي تنتج عن الإصابة أو بعد العملية الجراحية، بجانب ضعف في بنية الأسنان وخاصة للطفل.