الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اخلع وانت مطمن.. أعراض تستدعي خلع ضرس العقل فورا

الأربعاء 06/مارس/2024 - 04:25 م
وجع ضرس العقل
وجع ضرس العقل


ضرس العقل، من أكثر الأسنان التي يمكن متابعة طبيب الأسنان لخلعها، نظرا لأنه يشكل خطورة، ولمكان تواجده الأخير في الفك، وموعد ظهوره من سن 16 لـ 25 سنة، ومع اكتمال مراحل النمو يظهر؛ لذا أطلق عليه ضرس العقل.

أعراض تشير لخلع ضرس العقل فورا

ويقول الدكتور مصطفى ذكى، طبيب الأسنان وخشو ليزر تجميلي، إن هناك أعراضا وأسبابا تستدعي خلع درس العقل، قائلا: في غالبية الحالات لا يكون له دور فعال عند تناول الطعام.. اخلع وانت مطمن.

وفي نفس السياق، لفت إلى أنه في حالة ظهور ضرس العقل بشكل غير مظبوط ويضغط على الأسنان المجاورة فيقرر الطبيب خلعه، وفي حالة كان يشكل زحاما في الأسنان، أو يكون مدفونا داخل العظام، كل هذه حالات تسبب خلع ضرس العقل.

وكشف طبيب العظام، أنه في حالة تعرض ضرس العقل للالتهاب وبدئه يسمع على الأجزاء المجاورة، ويسبب مشكلة في الأذن وصداع شديد، كما أنه يكون مغطى باللثة ويؤدي للالتهاب المتكرر كل فترة.

ونصح بضرورة التوجه للطبيب في حالة وجود نقطة مما سبق لخلعه، لتجنب الألم، وللتخلص من مشاكله، وخاصة وأن ليس له مكان أو دور عند تناول الطعام.

ما يسببه ضرس العقل في الفم؟

  • تورم اللثة
  • احمرار اللثة
  • الم الفك
  • تورم حول الفك
  • رائحة كريهة
  • صعوبة عند فتح الفم والشعور بألم

وينصح باستشارة طبيب الأسنان والمتابعة بشكل دوري كل 6 أشهر، للحفاظ على صحة الأسنان، وفي حالة تأثير ضرس العقل على الأسنان يقرر الطبيب خلعه، وخاصة إذا كان مدفونا في اللثة.