الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل أدوية حرقة المعدة لها آثار جانبية؟.. أخصائية توضح

الخميس 07/مارس/2024 - 11:00 ص
حرقة المعدة
حرقة المعدة


حرقة المعدة يشعر بها المريض مرة واحدة في الحياة، ويحتاج لتناول الأدوية، حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاجات الصحيحة.

هل أدوية حرقة المعدة لها آثار جانبية؟

وبالإجابة عن سؤال مفاده «هل أدوية حرقة المعدة لها آثار جانبية؟»، تبين أن هناك بعض أدوية لعلاج الحرقة بالفعل لها أثار جانبية، ولابد من أخذ رأي الطبيب المختص قبل تناول أي عقار لضمان الحفاظ على الصحة، حسب ما أشارت إليه الدكتورة إلفيرا فيسينكو، أخصائية التغذية الروسية.

وأوضح أنه لا يجب تكرار تناول بعض الادوية لأنها تلحق الضرر بالمعدة، وتسبب خطر الإصابة بالأثار الجانبية، منها الإمساك والورم ويتعرض الشخص للحساسية المفرطة.

وتشير إلى أن مضادات الحموضة التي يتم استخدامها لعلاج حرقة المعدة ويتم بيعها في الصيدليات، في الغالب تحتوي على الألومنيوم.

كما أنها تسبب الإمساك، لذا يجب تناول أدوية لا تضر بالجسم وتحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم، لضمان أمان وفاعلية تلك الأدوية.

وتوضح أنها تلك الأدوية تعمل على تحييد حمض الهيدروكلوريك، بجانب حماية الغشاء المخاطي للمعدة والمريء من أي أثار ضارة تقع عليه.

حرقة المعدة

أدوية حرقة المعدة

وعند تناول أدوية حرقة المعدة، يُصاب الشخص في الغالب بالتورم وردود فعل تحسسية، ولا بد من الاستشارة الطبيبة لمعرفة العلاج الأنسب، حيث تمت الموافقة على الأدوية التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تكون مفيدة للحوامل والأم المرضعة ولا تشكل خطورة على الجنين أيضا.

وطبيبة التغذية، تنصح بضرورة اختيار لدواء المناسب والذي لا يشكل خطورة، كما يمكن تناول أقراص المضغ والتي لا تحتاج للمياه، كما يجب عند شراء الأدوية من الصيدلية التأكد من أنه دواء وليس مكملا غذائيا.