الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات لإدارة تشنجات الدورة الشهرية.. الماء وشاي الأعشاب بينها

الأربعاء 06/مارس/2024 - 03:59 م
مشروبات لإدارة تشنجات
مشروبات لإدارة تشنجات الدورة الشهرية.. أرشيفية


تعاني النساء عادة من تشنجات الدورة الشهرية في سنوات الإنجاب. يمكن أن يكون ألم البطن خفيفًا أو شديدًا، اعتمادًا على عوامل مثل التقلبات الهرمونية، وعلم الوراثة، والحالات الطبية الأساسية مثل بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية. 

هناك عوامل نمط الحياة مثل الإجهاد والنظام الغذائي وممارسة الرياضة التي يمكن أن تؤثر على شدة الألم والانزعاج. غالبًا ما تحاول النساء استخدام الكمادات الساخنة لتقليل الألم أو تناول الحبوب للتعامل معه. ولكن يمكنك أيضًا تناول مشروبات لإدراة تشنجات الدورة الشهرية.

مشروبات لإدارة تشنجات الدورة الشهرية

يوجد العديد من المشروبات الصحية التي قد تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية بسبب خصائصها المحتملة المضادة للالتهابات أو المهدئة أو المرطبة. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد -

  • الماء

البقاء رطبًا يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، مما قد يؤدي إلى تفاقم تقلصات الدورة الشهرية. كما أن الترطيب المناسب يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم بشكل عام وقد يخفف من توتر العضلات.

  • شاي الأعشاب

شاي الأعشاب معروف بخصائصه المهدئة. قد يساعد شاي البابونج على استرخاء العضلات وتقليل الالتهاب، بينما قد يكون لشاي النعناع تأثيرات مسكنة للألم ومرخي للعضلات.

  • شاي الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية عن طريق تقليل مستويات البروستاجلاندين، التي تساهم في تقلصات الرحم.

  • ماء دافئ بالليمون

قد يساعد ماء الليمون على توازن مستويات الرقم الهيدروجيني (قوة الهيدروجين) في الجسم وتعزيز الترطيب. كما يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي له خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في تقليل الانتفاخ.

  • حليب الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. يقول الدكتور بولي إن شرب حليب الكركم قد يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

  • الحليب الدافئ

يعلم الجميع أن الحليب مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين د، وهما ضروريان لصحة العظام. شرب الحليب الدافئ يمكن أن يكون له أيضًا تأثير مهدئ وقد يساعد على استرخاء العضلات.

  • عصير الكرز

يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، مثل الأنثوسيانين. قد تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

  • الشاي الأخضر

يساعد شرب الشاي الأخضر أيضًا في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام الدورة الشهرية. يحتوي على مادة الكاتيكين، المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

  • شاي القرفة

يساعد شاي القرفة في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج. قد يوفر الراحة عن طريق تقليل الالتهاب وتقلصات العضلات.