الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وأسباب التهاب الكبد A.. وهؤلاء الأكثر عرضة لمخاطر المرض

الخميس 07/مارس/2024 - 03:30 م
الكبد
الكبد


يقول الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن التهاب الكبد A يعتبر أقل الفيروسات الكبدية خطورة، وينتقل بين الأطفال للعديد من الأسباب.

أسباب التهاب الكبد أ

ويضيف أن التهاب الكبد أ ينتقل للطفل عند ملامسة دم أوالبراز لشخص مصاب بالمرض، أو تناول طعام ملوث بالدم أو البراز الحامل للعدوى، ناصحة بضرورة تعقيم الخضراوات والفواكه والأكلات البحرية جيدا قبل تناولها.

ويشير طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إلا أن شرب مياه ملوثة تدل على الإصابة بالتهاب الكبد أ، كما أنه في حالة تناول طعام من يد شخص مصاب بالمرض تنتفل العدوى سريعا له.

ويوضح طبيب الأطفال أنه في حالة مخالطة أحد المصابين غير المهتمين باتباع أساليب النظافة الشخصية، من غسل اليدين بالمياه والصابون قبل تناول الطعام أو إعداد الاكلات، يمكن إلتقاط المرض سريعا.

أعراض التهاب الكبد أ

ويشير طبيب الأطفال إلى الأعراض التي تظهر على لطفل تؤكد إصابته بالتهاب الكبد ويجب الرجوع للطبيب فور اكتشاف الأعراض المبكرة للمرض لضمان الحماية، مؤكدا أن الطفل يتعرض للتعب الشديد مع ضعف عام وفقدان في الشهية عند الطفل.

ويوضح طبيب العظام، أن الطفل يتعرض للقيء والغثيان، بجانب البول يكون لونه داكن، مع شحوب وبهتان لون البراز، والتعرض لالم شديد في البطن، والم في الكبد لا يحتمل، واصفرار العين.

أعراض التهاب الكبد أ

الأكثر عرضة لمخاطر التهاب الكبد أ

يتعرض الشخص للإصابة الذي لم يسبق له التطعيم، وتنتقل له العدوى بسهولة، ويُصاب الطفل بالعدوى سريعا،، والأكثر عرضة أيضا من يجاور شخص حامل للمرض، فضلا عن إذا تم ممارسة الجنس بين الرجال فيتم انتقال العدوى من شخص لأخر، وفي حالة كان الشخص يتعاطى المخدرات فالحقن تنقل العدوى من المصاب للأخرين،