الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات المغص عند الرضيع.. 5 أعراض لا تتجاهليها

الجمعة 08/مارس/2024 - 05:08 ص
علامات المغص عند
علامات المغص عند الرضيع


تبحث العديد من الأمهات عن علامات المغص عند الرضيع، بجانب مجموعة من الأعراض التي لا يجب تجاهلها، بجانب النصائح التي يمكن اتباعها.

علامات المغص عند الرضيع

علامات المغص عند الرضيع

يقول الدكتور محمد نبيل الحبيبي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن علامات المغص عند الرضيع، دليل على استشارة الطبيب، للوقاية من ألم المغص للطفل، مؤكدا على أن المغص طبيعي للرضع، نتيجة لتراكم الغازات في البطن، ولا يستطيع التخلص منها لأن الجهاز الهضمي لم يكن مكتملا.

ويضيف أن من ضمن علامات المغص عند الرضيع، هو انتفاخ البطن نتيجة الإصابة بالإمساك، حيث يشعر الرضيع بضم القدم على البطن للمحاولة منه من تخفيف الألم الموجود في بطنه، لافتا إلى أنه في حالة وضع الطفل على البطن سيشعر بالراحة.

ويشير طبيب الأطفال، إلى أن من أبرز علامات المغص عند الرضيع، هوالبكاء المستمر والصريخ، ليس زن نوم أو جوع أو تعب وإنما مغص حيث تجد الأم الطفل جسده يكون مشدود من الظهر والقدمين مع البكاء.

نصائح لتقليل المغص عند الرضيع

ويوضح أن البكاء يظل مدة 3 ساعات في اليوم، على الأقل 3 ايام في الأسبوع، حيث أنه يجب معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع المغص، مؤكدا على ضرورة الرضاعة الطبيعية السليمة، من خلال وضعية رضاعة صحيحة.

ويؤكد طبيب الأطفال على أنه لا بد من رؤية الام في فترة الحمل فيديوهات مختلفة لشرح وضعية الرضاعة السليمة أو التحدث مع الطبيب لكي تعرف الطريقة المناسبة للالتقام الطفل الثدي والشبع دون التعرض للانتفاخ والمغص.

ويذكر أن الرضاعة الطبيعية السليمة، تعمل على تقليل المغص، مع منع تشقق الحلمات عند الأم، مؤكدا على عدم تقديم للطفل الببرونة أو التتينة إلا إذا أتقن الطفل الرضاعة الطبيعية أولا.