الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يأكل مريض النقرس في رمضان؟

الأحد 10/مارس/2024 - 02:30 م
ماذا يأكل مريض النقرس
ماذا يأكل مريض النقرس في رمضان؟


ماذا يأكل مريض النقرس في رمضان؟.. مع قدوم شهر رمضان المعظم يتسائل البعض ماذا يأكل مريض النقرس في رمضان لتجنب الألم والالتهابات الناتجة عن المرض.

ماذا يأكل مريض النقرس في رمضان؟

ويقول الدكتور رضا محمود متبولي، استشاري المسالك البولية وزراعة الكلى ان مريض النقرس يحتاج الى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من البيورين والبيورين هي مركبات يتم تكسيرها فى الجسم لتنتج حمض اليوريك والذي عند زيادته في الدم يتراكم فى المفاصل مسببًا الإصابة بالنقرس.

هل الليمون يخفض اليوريك اسيد؟ 

 وعن هل الليمون يخفض اليوريك اسيد؟، فالفواكه الفواكه الحمضية تحتوي على تركيزات مرتفعة من فيتامين ج وهو مضاد للأكسدة يساعد فى الوقاية من نوبات النقرس ولذلك تعد الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الجريب فروت أو الليمون من ضمن أهم المأكولات لمرضى النقرس.

ما هي المكسرات المفيده للنقرس؟

وعن ما هي المكسرات المفيده للنقرس؟، فيجب أن يشتمل النظام الغذائي لمريض النقرس على ملعقتين كبيرتين من المكسرات يوميًا، حيث تحتوى المكسرات على كميات متخفضة من البيورين ولذلك تعد المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو ضمن أشهر الأكلات لمرضى النقرس.

 مريض النقرس يحتاج الى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من البيورين

هل يسمح مريض النقرس يأكل البيض؟

وعن هل يسمح مريض النقرس يأكل البيض؟، فإن البيض يحتوي على نسبة منخفضة من البيورين والبيورين هي المادة التي تتحول إلى حمض اليوريك الذي يتراكم في الدم مسببًا الإصابة بالنقرس، ولذلك يعد من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس.

هل الزبادي مفيد لمرضى النقرس؟

هل الزبادي مفيد لمرضى النقرس؟، ومنتجات الألبان مثل الحليب والأجبان والزبادي تحتوي على كمية قليلة من البيورين وبالتالي تعد من ضمن الأطعمة التى من الشائع استعمالها كأكلات للنقرس.

هل التمر يزيد اليوريك اسيد؟

وعن هل التمر يزيد اليوريك اسيد؟، فإن تناول التمر بشكل يومى يساعد على التحكم فى مستويات حمض اليوريك في الدم مما يجعل التمر واحد من الأكلات المفيدة للنقرس.

هل البطيخ مسموح لمرضى النقرس؟

وحول هل البطيخ مسموح لمرضى النقرس؟، فالبطيخ هو مدر طبيعي للبول ويساعد في التخلص من المواد السامة المتراكمة في الكلى ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مستويات حمض البوليك في الدم ولذلك يعد البطيخ ضمن أشهر أكلات مفيدة للنقرس.