الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| نصائح لصيام آمن للأطفال ومتى يصبح خطرا عليهم؟

الإثنين 11/مارس/2024 - 08:20 م
صيام رمضان والطفل
صيام رمضان والطفل


في أول أيام شهر رمضان الكريم لعام 2024، نستعرض ضمن النقاط التالية نصائح لصيام آمن للأطفال، ومتى يصبح خطرا على الطفل؟

الطفل في سن العاشرة من عمره يكون مسموحا له بالصيام وبشكل تدريجي لكي يعتاد، ولا يمكن إهمال وجبة السحور وفي وجبة الإفطار لابد من تناول الأطعمة المفيدة، ومع بداية صيام الطفل لابد من أن يكون بشكل تدريجي وليس كل الأيام، لكي يعتاد جسم الطفل على الصيام ساعات طويلة ولا يحدث مشكلة.

 نصائح لصيام أمن للأطفال 

ومن جهته، قال الدكتور هاني خضر طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب ملاحظة علامات على الطفل ففي حالة ظهورها ينصح بإفطار الطفل، منها الجفاف والهبوط، فلا يجب أن يتحمل الطفل فوق طاقته، وخاصة في مرحلة التعود.

ونصح الأمهات بتقديم المياه للطفل على فترات، ومن الممكن منعه عن الطعام في بداية الصيام، فلا يجب أن يصوم الطفل مرة واحدة عن كل شيء سيشعر بالتعب.

وأكد أنه في حالة صيام الطفل جزء من اليوم، من المفضل ان يكون من العصر للمغرب، او من الظهر للمغرب، وهذا يرجع لقدرة الطفل، للإحساس بفرحة الإفطار في رمضان 2024.

كما وجه نصيحة للأمهات بضرورة الامتناع عن معاقبة الطفل الذي لا يستطيع الصيام كل الأيام وتشجيعه، لكي يترك هذا أثرا إيجابيا للطفل يحفزه على صيام رمضان.

وأوضح أنه يمكن تقديم  التمر والمياه للطفل على مائدة الإفطار، وبعد صلاة المغرب والحركة يمكن تناول وجبة الإفطار، ولابد أن تكون كمية بسيطة لكي لا تمتلئ معدة الطفل.

صيام رمضان والطفل 

متى يصبح الصيام خطر على الطفل؟

هناك علامات وأعراض في حالة ظهورها على الطفل يصبح الصيام خطرا، حيث إنه يجب مراقبة حالة الطفل الصحية طيلة ساعات الصيام، وبالتالي يمكن أن يتناول الطفل أي شيء للحصول على الطاقة، ومن العلامات ما يلي:

  • الخمول والتعب
  • الدوخة والصداع
  • النوم ساعات طويلة فترة الصيام
  • معاناة الطفل من أمراض مزمنة