الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البطاطس في السحور.. تخلصك من الإمساك وتحسن وظائف الكلى والقلب

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 07:01 م
البطاطس في السحور
البطاطس في السحور


فوائد البطاطس في السحور.. تعتبر البطاطس من المأكولات الصحية الغنية بالفيتامينات وتحمي من المخاطر الصحية، وتخلص الشخص من الإمساك في شهر رمضان، فهي تعتبر من الأطعمة التي لا تخلو مائدة السحور من وجودها، لذا يبحث العديد من الأشخاص عن فوائدها المذهلة.

فوائد البطاطس على مائدة السحور

فوائد البطاطس في السحور.. الحماية من الإمساك

والبطاطس، خيار جيد على مائدة السحور في رمضان، لأنها غنية بالمعادن والألياف والفيتامينات وبها مضادات للأكسدة، ووفقا لموقع very well health، فهي ممتازة للتخلص من الإمساك، ولكن في حالة تناولها بالقشر لأنه يعمل على زيادة نسبة الألياف للحصول على ما يكفي يوميا من 35 لـ 38 جم.

البطاطس المسلوقة تعزز الشبع

والبطاطس على مائدة السحور وجبة مشبعة، حيث تجعلك تشعر بالشبع خلال ساعات الصيام الطويلة، حسب ما ورد في مجلة Nutrients، وفق ما أشارت إليه دراسة، تفيد، بأن البطاطس المسلوقة قابلة للهضم ببطء، وتعمل على تأخير عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات.

فوائد البطاطس في السحور.. تحسن وظائف الكلى والقلب

وكشفت  المعاهد الأمريكية للصحة، عن أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم، والذي يعمل على دعم أعصابك، والعضلات والكلى والقب، بجانب تنظيم ضغط الدم في الجم، نظرا لأن حبة واحدة من البطاطس يوميا مفيدة في دعم الجسم بعنصر البوتاسيوم.

أضرار البطاطس المقلية على مائدة السحور

وهناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بالشخص، نتيجة تناول المقليات وخاصة على السحور، ومن المخاطر التي يتعرض لها ما يلي:

1- شعور الشخص بالعطش الشديد فترة الصيام 

2- عدم الشعور بالراحة والانزعاج في الجسم الالتهابات في المعدة 

3- التعرض لمشكلة عسر الهضم

كما يحذر خبراء الصحة من عدم وضع الكاتشب (نوع من التوابل اللاذعة المصنوعة من السكر والطماطم والخل)، علي البطاطس، نظرا لأن هذا يعمل على رفع نسبة السكر في الدم، ويتعرض الشخص لزيادة نسبة العطش على مدار اليوم، حيث يجب تناول البطاطس مسلوقة للحصول على الألياف والبوتاسيوم وحماية المعدة من الالتهابات.

أضرار الإفراط في تناول البطاطس

وعن أضرار الإفراط في تناول البطاطس، أكد موقع livescience، انه يحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم، ونتيجة لذلك يحدث زيادة في الوزن، مع ارتفاع في ضغط الدم.