الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي للجلوكوما| هل هناك علاقة بين نقص فيتامين د والجلوكوما؟

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 02:30 م
اليوم العالمي للجلوكوما
اليوم العالمي للجلوكوما


اليوم العالمي للجلوكوما الموافق 12 مارس.. الجلوكوما هي مجموعة من أمراض العيون، وعادة ما تكون نتيجة الضغط على العين مما يؤدي إلى إتلاف العصب البصري المسؤول عن نقل المعلومات البصرية.

 يعد العمر أحد عوامل خطر الجلوكوما، ولكن على مر السنين، وجد الباحثون أيضًا صلة بين نقص فيتامين د والجلوكوما. يُعرف فيتامين د في الغالب بالمساهمة في صحة العظام. ولكن هل يمكن أن يساعد فيتامين د أيضًا في علاج الجلوكوما؟ في اليوم العالمي للجلوكوما، يستعرض لكم "صحة 24" العلاقة بين فيتامين د والجلوكوما.

اليوم العالمي للجلوكوما.. ما هي أعراضها؟

غالبًا ما تتقدم الجلوكوما ببطء دون ظهور أعراض حتى يحدث فقدان كبير للرؤية. ولكن قد تكون هناك بعض علامات الجلوكوما:

  • ألم أو احمرار في العين
  • هالات أو حلقات ملونة بألوان قوس قزح حول الأضواء، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة.
  • عدم وضوح الرؤية قد يتقلب هذا التشويش ويتفاقم بمرور الوقت

اليوم العالمي للجلوكوما.. ما هي أسباب الجلوكوما؟

السبب الدقيق لمرض الجلوكوما غير مفهوم تمامًا، لكنه يعزى في المقام الأول إلى زيادة ضغط العين، المعروف باسم الضغط داخل العين الذي يؤدي إلى إتلاف العصب البصري.

ويحدث هذا الضغط المرتفع عادة بسبب تراكم الخلط المائي، وهو السائل الذي يغذي العين. ومع ذلك، يمكن أن يتطور الجلوكوما أيضًا مع ضغط داخل العين الطبيعي، مما يشير إلى عوامل مساهمة أخرى. 

قد تشمل هذه ضعف تصريف الخلط المائي، وقابلية العصب البصري للضغط، أو ضعف تدفق الدم إلى العصب البصري. كما أن العمر والوراثة وبعض الحالات الطبية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما.

اليوم العالمي للجلوكوما.. هل يساعد فيتامين د في علاجها؟

في حين تشير الأبحاث إلى وجود صلة محتملة بين نقص فيتامين د والجلوكوما، إلا أن الأدلة القاطعة بشأن دوره في الوقاية أو العلاج لا تزال محدودة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في المجلة الفرنسية لطب العيون، يمكن استخدام المكملات الغذائية لفيتامين د كعلاج إضافي لمرض الجلوكوما. ولكن وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في المجلة السعودية لطب العيون، قد لا يساهم مستوى فيتامين د في زيادة شدة الجلوكوما وتطوره.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتوصل إلى استنتاجات نهائية وتحديد مستويات فيتامين د المثلى للوقاية والعلاج، كما يقول الدكتور مينون. كما تلعب عوامل مثل العمر والوراثة وصحة العين بشكل عام أدوارًا مهمة في تطور الجلوكوما.

اليوم العالمي للجلوكوما.. ما هي طرق الوقاية؟

  • إجراء فحوصات منتظمة للعين للكشف المبكر والعلاج.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي
  • تجنب التدخين.
  • إدارة حالات مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلوكوما.
  • حماية عينيك من الإصابة.
  • ممارسة النظافة السليمة للعين، مثل تجنب فرك العين.