الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في رمضان 2024| تعرف على الآثار الجانبية للإفراط في تناول المكسرات

الإثنين 11/مارس/2024 - 07:30 م
المكسرات
المكسرات


يعتبر شهر رمضان من أشهر المواسم التي يزداد فيه تناول المكسرات، وبالرغم من أننا نعلم جميعًا أن المكسرات صحية للغاية وأنها الوجبة الخفيفة المفضلة للعديد من الأشخاص خاصة خلال فصل الشتاء. في الواقع، ترتبط المكسرات بصحة القلب الجيدة وحتى فقدان الوزن. لكن هذا لا يعني أنه يمكنك الإفراط في تناولها دون أي عواقب.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول المكسرات

يستعرض "صحة 24" أسباب تدفعك إلى تناول المكسرات بكميات محدودة، وفق موقع "health shots":

  • أمراض الجهاز الهضمي

تشتهر المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو والبندق والفستق بمحتواها المفيد من الدهون والبروتين. ومع ذلك، فإن الشعور بالانتفاخ أو الغازات هي بعض الأعراض الشائعة التي تأتي مع الإفراط في تناول المكسرات، ويحدث ذلك لأن العديد من المكسرات تحتوي على مركبات مثل الفيتات والعفص، والتي يصعب هضمها. كما يمكن أن تؤدي المكسرات إلى الإسهال بسبب الدهون التي تحتوي عليها.

  • زيادة الوزن

تعتبر المكسرات خيارًا ممتازًا للوجبات الخفيفة عندما تحاول إنقاص الوزن لأنها تساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام بسبب محتواها من الألياف والبروتين. وكلاهما ضروري لفقدان الوزن. ولكن يجب أن تتذكر أن هذه الوجبات الخفيفة لا تزال غنية بالسعرات الحرارية وأن الإفراط في استهلاكها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

  • نسبة عالية من السكر

تحتوي المكسرات مثل الزبيب على السكر والسعرات الحرارية. تناولها بكميات زائدة يمكن أن يزيد من خطر مستويات السكر غير المتوازنة وأمراض القلب. لذلك، من المهم حقًا خلال موسم الأعياد أن تتناولي الفواكه الجافة باعتدال.

  • التسمم الغذائي

يجب استهلاك أنواع معينة من المكسرات باعتدال لأن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي. وتشمل هذه المكسرات الجوز البرازيلي وجوزة الطيب واللوز. يمكن أن يؤدي مضغ الجوز البرازيلي إلى جرعة زائدة من السيلينيوم، في حين يحتوي اللوز على حمض الهيدروسيانيك الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والاختناق.

  • رد الفعل التحسسي

يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية تجاه المكسرات. يُنصح بتوخي الحذر أثناء تجربة المكسرات لأول مرة لأن هذه الحساسية يمكن أن تظهر بشكل مختلف لدى الأشخاص المختلفين. إذا كنت تعاني من الغازات أو الانتفاخ أو الغثيان، فقد تكون حساسًا أو متسامحًا مع المكسرات ويجب عليك مناقشة الأعراض مع طبيبك.