الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتجنب قرحة المعدة في رمضان.. مشروبات احذر تناولها

الخميس 14/مارس/2024 - 12:30 م
قرحة المعدة
قرحة المعدة


يتعرض المصابون بقرحة في المعدة لألم شديد ومزعج في فترة الصيام، ولكي تمر أيام الصيام بسلام، لا بد من اتباع مجموعة من القواعد البسيطة التي لا يجب التغاضي عنها خلال شهر رمضان 2024، للحماية من قرحة المعدة.

قرحة المعدة

وحسب ما كشفه العديد من خبراء التغذية، تبين أن تناول وجبة كبيرة على مائدتي الإفطار والسحور، يسبب مشكلة كبيرة والتهاب في المعدة، وارتفاع في نسبة الحموضة، محذرين من تناول الأكلات الدسمة التي تسبب مشاكل صحية، مع تجنب المقليات، مع بطء عملية الهضم، وهذا يساهم في تقرحات المعدة.

الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين

ووفقا لخبراء التغذية، تبين أنه لا بد من تناول الطعام قبل النوم بساعتين، وبخاصة من يعانون من قرحة في المعدة، لكي لا يحدث مشكلة في الجهاز الهضمي، وفي فترة السحور والإفطار لا يجب الإكثار من شرب المياه حيث إن الافضل توزيعها على مدار المدة بين الإفطار والسحور لأن هذا يسبب مشكلة في المعدة.

الابتعاد عن الأطعمة الحارة

ونصح خبراء التغذية بضرورة الابتعاد عن تناول المأكولات الحارة والمليئة بالتوابل، وبخاصة لمن يعانون من قرحة المعدة، على مائدة رمضانن لكي لا يحدث تهيج في المعدة، وألم والتهاب في الأمعاء.

تجنب المشروبات الغازية والكافيين

وينصح بتجنب المشروبات الغازية والموجود بها نسبة عالية من الكافيين، كما يجب الابتعاد عن التدخين، لمنع التعرض لتقرحات وألم في المعدة.

أعراض قرحة المعدة

قرحة المعدة، وفقا لما كشفه مايو كلينك، هو تعرض بطانة وجدار المعدة للتقرحات، وتحدث نتيجة لتآكل الطبقة السميكة التي تحمي المعدة، من العصارة الهضمية، ولا بد من الاستشارة الطبية فور ظهور الاعراض للعلاج، لأن المريض يشتد عليه الالم في حالة عدم العلاج، ومن الأعراض ما يلي:-

  • ألم وحرقة بالمعدة
  • الشعور بالانتفاح
  • الغثيان والقيء
  • فقدان في الوزن وفقدان الشهية
  • زيادة الالم بعد تناول الطعام والشراب
  • أحيانا يتعرض المصاب لغثيان مصحوب بالدم