الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بديل استعمال الهاتف قبل النوم بساعة.. احمِ العين من الأشعة الضارة

الخميس 14/مارس/2024 - 06:00 م
استعمال الهاتف والعين
استعمال الهاتف والعين


يقضي عدد كبير من الأشخاص أوقاتا كبيرة أمام أجهزتهم المحمولة قبل النوم،ونستعرض ضمن النقاط التالية ما يجب فعله قبل النوم بساعة، بدلا من استخدام الهاتف المحمول للحد من المخاطر التي تلحق بالعيون.

مخاطر استعمال الهاتف قبل النوم 

وقالت الدكتورة ناتاليا زاخاروفا، طبيبة العيون الروسية، إن عادة تصفح الهاتف تشكل خطورة على صحة العين، وقضاء الأشخاص وقتا كبيرا أمام الهواتف يشكل اضطرابا في النوم ومشاكل في العين، والتعرض لحالة نفسية سيئة، فضلا عن التوتر العاطفي.

وأوضحت طبيبة العيون، أن استعمال الهاتف قبل النوم يسبب انخفاضا في نشاط الشخص البدني للتعرض للخمول والكسل، ويشكل خطورة على الوزن، ويعرضك لوزن زائد، بجانب أن ضوء الهاتف الأزرق يعمل بشكل كبير على إنتاج الميلانين، وهو عبارة عن هرمون يكون مسؤولا بشكل كامل عن دورات النوم والاستيقاظ.

ما يجب فعله قبل النوم بساعة بديل الهاتف 

ووفقا لها، أكدت أنه يمكن الإطلاع على الكتب والقراءة أفضل من الهواتف التي تدمر أعصابك وتعرضك للتوتر والقلق، وتجعل نفسيتك غير متزنة، حيث إنه ينصح بتجنب تلك العادة للاستقرار والهدوء، حيث إن الهاتف استعماله يسبب مشاكل في النوم ويحدث اضطرابا.

استعمال الهاتف والعين 

نصيحة لتفادي مخاطر إجهاد العين

ولتفادي المخاطر التي تلحق بالعين، تقول طبيبة العيون، إنه يجب اتباع قاعدة 20-20-20، للحد من إجهاد العين الناتج من استعمال الهاتف المحمول ساعات طويلة.

ولكشف التفاصيل حول هذه القاعدة، تبين طبيبة العيون أنه ينصح بالحصول على استراجة مدة 20 دقيقة بعد استعمال شاشة الهاتف والنظر إليها 20 دقيقة، حيث يجب بعد ترك الهاتف مشاهدة المناظرالطبيعية مدة 20 دقيقة.