الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرز أعراض اعتلال الكلى السكري وعوامل الخطر.. احذر تورم القدمين

الجمعة 15/مارس/2024 - 02:00 ص
الكلى
الكلى


اعتلال الكلى السكري يعتبر من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر من النوع الأول والثاني، حيث يؤثر على أداء وظائف الكلى، من إزالة الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم.

ونستعرض ضمن النقاط التالية في اليوم العالمي للكلى، تفاصيل حول أبرز أعراض اعتلال الكلى السكري، وفقا لما كشفه الدكتور أحمد ظاهر الجبوري، أخصائي الأمراض الباطنية.

أعراض اعتلال الكلية السكري

ويقول أخصائي الأمراض الباطنية، إن الأعراض في بداية الإصابة باعتلال الكلية السكري، لا تكون ظاهرة، ولكن مع المراحل المتأخرة من المرض قد تحدث أعراض للشخص وتظهر ولابد من عدم تجاهل الأمر لمنع التعرض لمضاعفات صحية خطيرة.

ويوضح طبيب الباطنية، أن الأعراض التي تأتي لمريض الكلية السكري، هو الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، ويصعب السيطرة عليه، كما يحدث تورم في القدمين وفي الكاحلين وفي اليدين والعيون.

ومن ضمن الأعراض التي تتطلب الفحص الطبي، قال الدكتور الجبوري، إن الشخص يتعرض للإصابة بالبول الرغوي، وتشوش في التفكير وصيف في التنفس، مع فقدان الشهية أي فقدان في الوزن، والتعرض للقيئ والغثيان.

وتشمل الأعراض التي تؤكد أيضا إصابة الشخص باعتلال الكلية السكري، هو الشعور بالحكة والتعب والضعف العامن ويرجى متابعة الطبيب فورا.

عوامل خطر الإصابة باعتلال الكلية السكري

ويقول أخصائي الطب الباطني، في حالة كان المريض مُصاب بمرض السكر فمن الممكن زيادة خطورة الإصابة باعتلال الكلية السكري، حيث يصاحب هذا عوامل خطر، أولها ارتفاع نسبة السكر في الدم وتكون خارجة عن السيطرة، كما أن التدخين يكون من أبرز العوامل التي تشكل خطورة بجانب ارتفاع الكولسترول في الدم، وكل مصابي السمنة وزيادة شديدة في الوزن، فضلا عن وجود تاريخ عائلي من الإصابة بمرض السكر وأمراض الكلى.