الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف العلاقة بين قلة النوم ونوبات الصداع النصفي.. ما التفاصيل؟

الخميس 14/مارس/2024 - 09:20 م
الصداع النصفي
الصداع النصفي


حددت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة أريزونا للعلوم الصحية وجود صلة بين قلة النوم ونوبات الصداع النصفي، مما يشير إلى أن تحسين صحة النوم قد يقلل من نوبات الصداع النصفي لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

العلاقة بين قلة النوم والصداع النصفي

قال الباحث الرئيسي فرانك بوريكا، مدير الأبحاث في المركز الشامل للألم والإدمان وأستاذ علم الصيدلة في كلية أريزونا: "لقد تم الاعتراف منذ فترة طويلة بوجود علاقة بين النوم ونوبات الصداع النصفي".

واستكمل: الطريقة التي تم بها التحقيق في الأمر في الماضي كانت من خلال المعلومات التي أبلغ عنها المريض، وهي غير موضوعية. لقد قمنا بقياس النوم كميًا في نماذج ما قبل السريرية ووجدنا أن الألم الشبيه بالصداع النصفي لا يؤثر على النوم، ولكن إذا كنت قد تعطلت في النوم، فإن فرصك الإصابة بنوبة الصداع النصفي إذا كنت مريضًا بالصداع النصفي أعلى بكثير.

قاد بوريكا فريقًا بحثيًا استخدم نماذج الفئران قبل السريرية لتقييم اضطراب النوم، حيث تتطابق بنية النوم لدى الفئران بشكل وثيق مع تلك الموجودة لدى البشر، بما في ذلك دورات النوم العميق ونوم حركة العين السريعة والنوم الخفيف. تم تقييم النوم باستخدام تسجيلات مخطط كهربية الدماغ والملاحظات البصرية.

ووجد الباحثون أنه عندما تحرم الفئران من النوم، كانت أكثر عرضة للشعور بألم يشبه الصداع النصفي، لكن الألم الشبيه بالصداع النصفي لم يعطل النوم الطبيعي.

وقال بوريكا: "الفئران مضطرة لاستكشاف أشياء جديدة. عليهم فقط أن يذهبوا وينظروا". "هذا يذكرني كيف أن المراهقين غالبًا ما يُحرمون من النوم لأنهم يستخدمون هواتفهم. أي شخص يدرس النوم سيخبرك أنه من وجهة نظر نظافة النوم، فأنت لا تريد أي أجهزة في غرفة نومك حيث تحاول للنوم."

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، فإن الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم واتباع نصائح أخرى تتعلق بصحة النوم يمكن أن يكون طريقة سهلة للحد من احتمالية الإصابة بنوبات الصداع النصفي.

وقال بوريكا: "إن الصباح الباكر هو أحد الأوقات الأكثر شيوعًا التي يتعرض فيها الأشخاص لنوبات الصداع النصفي". "ينتشر الصداع النصفي بشكل كبير بين النساء - فهو يصيب 3 إلى 1، بين النساء والرجال - وجميع النساء تقريبًا في سن الإنجاب. ربما يكون لدى الكثير من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي أطفال. يستيقظون مع نوبة الصداع النصفي ويشعرون بالتوتر على الفور.

نُشرت الدراسة التي تحمل عنوان "كشف العلاقة الاتجاهية بين النوم والألم الشبيه بالصداع النصفي" في مجلة Brain Communications.