الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الصيام يقوي المناعة؟.. طبيب يصف روشتة زيادة مناعة الجسم خلال رمضان

السبت 16/مارس/2024 - 09:30 ص
هل الصيام يقوي المناعة؟
هل الصيام يقوي المناعة؟


أجاب المركز القومى للبحوث، على سؤال هل الصيام يقوي المناعة؟، وذلك عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فقد قال الدكتور كريم السيد على فودة، أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية، قسم التغذية وعلوم الأطعمة، إن الصيام له العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم، والتي تكون على رأسها تجديد الخلايا المناعية ومن ثم تقوية جهاز المناعة في الجسم، بحيث يكون لديه القدرة على مواجهة أي أمراض ربما تهاجم الجسم.

هل الصيام يقوي المناعة؟

وحول هل الصيام يقوي المناعة؟.. فقد بدأ الدكتور كريم السيد على فودة، حديثه على أن الصيام يعد أحد أركان الإسلامية التي يجب على المسلم الالتزام بها، فهي تستهدف تطبيع النفس وضبطها على الالتزام والتضحية وتذكر الفقراء والمحتاجين، مشيرا إلى أن هناك أحدث الدراسات العلمية الأمريكية التي كشفت علاقة الصيام بتقليل السعرات الحرارية، الأمر الذي يساهم في تقوية مناعة الجسم ذاتيا.

وأردف بأن الدراسة الأمريكية توصلت إلى أن  عند تناول وجبات وفق نظام يشبه الصوم، فإن الجسم يفرز مادة الكورتيزون التي من شأنها تقتل  الخلايا المسنة، مما يسمح خلايا جديدة سليمة أن تكون  أكثر كفاءة في عملها.

هل الصيام يقوي المناعة؟

ماذا يحدث في جسم الانسان عند الصيام؟

وفيما يخص ماذا يحدث في جسم الانسان عند الصيام؟.. أوضح أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية، أن هناك العديد من الأبحاث العلمية التي أجريت في هذا الشأن، خاصة تأثير الصيام المتقطع على الجسم، «أي الصيام الذي يستمر لمدة 16 ساعة»، وتوصلوا إلى أن الخلايا المسئولة عن سرعة استجابة المناعة تقوم بمهاجمة الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض النادرة في الجسم، فإن هذه الخلايا تغادر مجرى الدم عندما يتوقف الجسم عن تناول الطعام، وتذهب إلى نخاع العظام وتبدأ في التكاثر وتعزيز من طاقتها ونشاطها وقدرة الجسم على حماية نفسه من الأمراض.

وأردف بأن الصيام يقوي المناعة ولكن بشرط أن يتناول في وجبة الإفطار كل العناصر الغذائية التي تتضمن على الفيتامينات والمعادن والألياف، وذلك حتى يمكن للجسم أن يقوي المناعة، ولكن في حالة تناول طعام غير صحي، فإن هذا يضعف مناعة الجسم، ويتسبب في هجوم الفيروسات والجراثيم على الجسم.

هل الصيام يقوي المناعة؟
  • يجب تناول الفاكهة والخضروات التي تتضمن على فيتامين سي، وتوجد في الفلفل والبقدونس والبرتقال والفراولة والبروكلي.
  • وكذلك تناول الطعام الذين يتضمن على فيتامين بـ 6 والذي يوجد في الموز والخضروات الورقية والحمص.
  • كما يجب تناول الغذاء الذين يتضمن على فيتامين E والذي يوجد في المكسرات والبذور.
  • وأيضا الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي توجد في الأسماك وبذور الكتان والمكسرات، واللحوم.

وحذر الدكتور كريم السيد على فودة، من تناول الأطعمة التي تتضمن على نسبة مرتفعة من السكريات والدهون على وجبة الإفطار فإنها تسبب في ضعف المناعة، وارتفاع معدلات السكر والكوليسترول في الدم.