الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من السجائر الإلكترونية.. مضاعفاتها تسببت في ثقب رئة أحد الأشخاص

السبت 16/مارس/2024 - 01:00 م
السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية


ناشد رجل الناس التوقف عن التدخين الإلكتروني بعد أن أصيب بثقب في رئته ويكافح من أجل التنفس.

كان جوزيف لورانس، 25 عامًا، يدخن السجائر الإلكترونية يوميًا لسنوات قبل أن يتم نقله إلى قسم الطوارئ بسبب رئته شبه المنهارة، ويحدث انهيار الرئة عندما يتراكم الهواء بين الرئة وجدار الصدر مما يضغط على الرئة بحيث لا يمكنها التوسع بالقدر الطبيعي.

تحذير من السجائر الإلكترونية

ومن جانبها قالت الدكتورة بانايس جالياتساتوس منجامعة جونز هوبكنز إن الأطباء يشتبهون في أن إصابة رئته ناجمة عن عادته اليومية في استخدام السجائر الإلكترونية.

وقال الدكتور باناجيس جالياتساتوس، من جامعة جونز هوبكنز في ماريلاند: “الالتهاب سيضر بالرئتين، وفي حالة استخدم السجائر الإلكترونية مرارًا وتكرارًا، فسوف تجعل جدران الرئتين تفقد سلامتها".

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية فإن الخبراء يشعرون بالقلق بشكل خاص بشأن الاستخدام المتزايد لدى الأطفال للسجائر، حيث يستخدمها واحد من كل عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 15 عامًا بانتظام.

وقالت وزيرة الصحة البريطانية فيكتوريا أتكينز إنها واثقة من أن الحظر سيدخل حيز التنفيذ أوائل العام المقبل.

وتم الكشف عن نكهات الـ vaping الأربعة "الأكثر فتكًا" - وتشير الأبحاث إلى أن السجائر الإلكترونية أكثر صحة من السجائر التقليدية، حيث أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأشخاص باستخدامها لمساعدتهم على تقليل التدخين.

لكن البيانات المتعلقة باستخدام السجائر الإلكترونية على المدى الطويل وتأثيرها على الجسم قليلة، وقد أظهرت دراسات لا حصر لها أن التدخين الإلكتروني لا يخلو من المخاطر.