الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البيكان.. يقي من سرطان الثدي

الإثنين 18/مارس/2024 - 05:01 ص
فوائد البيكان
فوائد البيكان


البيكان نوع من أنواع المكسرات تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تقدم بعض الفوائد الصحية الرائعة.

فوائد البيكان

وعن فوائد البيكان تؤكد خبيرة التغذية الدكتورة ربي مشربش أن البيكان يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تعزز صحة القلب عن طريق الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتمنع الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك مع مضادات الأكسدة الفينولية التي هي مفيدة للحفاظ على صحة القلب وتساعد على منع أمراض الشرايين التاجية والسكتات الدماغية، وأثبتت الأبحاث أن البيكان تساعد في الوقاية من مرض القلب التاجي عن طريق تثبيط أكسدة الدهون غير المرغوب فيها.

هل البيكان صحي؟

وحول هل البيكان صحي؟، تؤكد خبيرة الأغذية أن فوائد البيكان متعددة جدا وتتمثل في التالي:

الألياف الغذائية التي توجد في البيكان تعمل علي تعزيز صحة القولون وتسهل من حركة الأمعاء، كما أنها تعمل علي زيادة كفاءة الأمعاء وبالتالي تساعد علي تنظيف الجهاز الهضمي، كما انها تساعد علي منع الغمساك وتقلل من خطر الإصابة بالتهاب القولون وسرطان القولون والبواسير.

وأثبتت لأبحاث أن اتباع نظام غذائي يتكون من المكسرات مثل البيكان يُمكن أن يساعد في فقدان الوزن هذا لأن تناول المكسرات يعزز من الشعور بالشبع ويزيد من عملية التمثيل الغذائي.

ويحتوي البيكان علي حمض الأوليك وهو عبارة عن حمض دهني يساعد علي الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويساعد على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.

الألياف الغذائية التي توجد في البيكان تعمل علي تعزيز صحة القولون

وأيضا الفوسفور هو واحد من أكثر المعادن التي توجد بوفرة في الجسم بعد الكالسيوم، تم العثور على ما يقرب من 85 % من الفوسفور في العظام والأسنلن في حين أن 15 % الأخري توجد في الخلايا والأنسجة، ويساعد الفوسفور مع الكالسيوم على تعزيز صحة العظام والأسنان كما أن هذا المعدن هام وحيوي للنمو ولإصلاح الخلايا والأنسجة كما أنه يساعد على منع ألم العضلات الذي يُمكن أن يحدث بسبب التمرين.

ويحتوي البيكان على كميات كبيرة من المغنسيوم المعروف بفوائده المضادة للالتهابات، وقد أثبتت الدراسات أن زيادة كمية المغنسيوم تقلل من المؤشرات الالتهابية في الجسم مثل  CRP ( بروتين C التفاعلي ) وTNF وIL6، كما أنه يقلل من الالتهابات في جدار الشرايين وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمفاصل ومرض الزهايمر والأمراض الالتهابية الأخرى.

ويساعد معدن المغنسيوم الذي يوجد في البيكان علي خفض مستوي ضغط الدم، وعلي الرغم من أن البيكان لا يستطيع علاج مرض ضغط الدم المرتفع إلا أنه يساعد في خفض مستوي ضغط الدم.